الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / استجرار الكهرباء من تركيا الى منطقة ادلب وريفها

استجرار الكهرباء من تركيا الى منطقة ادلب وريفها

تم توقيع اتفاق عبر إحدى الشركات السورية الخاصة مع شركة تركية خاصة لتزويد منطقة ادلب وريفها بالتيار الكهربائي اللازم، بالتزامن مع إطلاق مشروع تأهيل وصيانة الأبراج ومد شبكات التوتر العالي.

وقال مراسل فرش أونلاين: “بدأ العمل بالتجهيزات اللازمة لبناء وتمديد خط جديد من المنطقة الحدودية مع تركيا إلى أقرب محطة تحويل في المناطق المحررة، ليتم في مرحلة لاحقة توزيع الكهرباء إلى كافة المناطق المحررة بشكل تدريجي، ومن المتوقع أن يستغرق تجهيز الخط قرابة الثلاثة أشهر”.

وأضاف المراسل: أن “مشروع الصيانة وصل حاليًا إلى خط الزربة-أورم (66 ك ف) وخط المعرة-سراقب (66 ك ف) وخط الزربة-إدلب (66 ك ف)، مشيرًا إلى أن حجم العمل كبير لأن معظم الخطوط سرقت، رغم أنها كانت سابقًا بالخدمة”.

وتعتبر خطوة استجرار الكهرباء من تركيا المشروع الأول من نوعه بين “حكومة الإنقاذ” وتركيا، ويعطي مؤشرًا إلى نية الأخيرة تنظيم محافظة إدلب كما هو الحال في مدن وبلدات ريف حلب الشمالي، التي تخضع لسيطرة فصائل الجيش الوطني.

وعانى سكان مدينة إدلب وريفها في السنوات الماضية من انقطاع الكهرباء، نتيجة خروج أغلب المحطات عن الخدمة، بسبب قصفها من قبل نظام الأسد، ما دفعهم إلى اللجوء نحو اعتماد مولدات كبيرة (مركزية) للتزود بالكهرباء، مقابل دفع رسم اشتراك لمستثمر المولدة.