أخبار سوريا

روبرت كولفيل يحذّر من خطر كبير لكورونا على المعتقلين في سجون نظام الأسد ويطالب بإخراجهم

أعلن المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان روبرت كولفيل اليوم الجمعة، عن خطر كبير لفيروس كورونا على المعتقلين في سجون نظام الأسد وطالب بالإفراج الفوري عنهم.

وقال كولفيل في بيان له، إن الوضع في جميع سجون نظام الأسد ينذر بالخطر بسبب الاحتمال الكبير للإصابة بالعدوى الجماعية، ولفت إلى أن النظام لم يتخذ أيّ إجراء لحماية المعتقلين من المرض.

وذكر البيان أن المعتقلات فيها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية صعبة، إلى جانب العديد من كبار السن والنساء والأطفال، وهم يتعرضون لسوء المعاملة والإهمال.

ودعت المنظمة نظام الأسد إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للإفراج عن أعداد كافية من المعتقلين لمنع تفشي كورونا بينهم، وحثت جميع الأطراف على السماح للجهات الإنسانية والفرق الطبية بالوصول دون عوائق إلى السجون للتحقق من الظروف التي يعيش فيها المحتجزون وتقييم احتياجاتهم.

ويُشار إلى أن نظام الأسد يواصل أعمال الاعتقال التعسفي ضد السوريين في المناطق التي يتواجد فيها رغم التحذيرات المستمرة من خطر كورونا، وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثَّقت اعتقاله لـ 74 شخصاً بينهم امرأة خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى