أخبار سوريا

إيزومي ناكاميتسو: يجب تحديد ومحاسبة المتورطين باستخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين في سوريا

أكدت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، في مغلقة مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، على ضرورة تحديد ومحاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيمائية ضد المدنيين في سوريا.

وبحث ممثلو الدول الأعضاء خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، التقرير الأول لفريق تحقيق تابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يدين نظام الأسد بشن هجمات بأسلحة كيميائية.

وقال ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن “ناكاميتسو أكدت خلال الجلسة المغلقة المنعقدة في وقت سابق الأربعاء، أن استخدام الأسلحة الكيمائية أمر لا يمكن التسامح معه”.

ولفت إلى أنها شددت على “ضرورة تحديد ومحاسبة المتورطين في استخدام تلك الأسلحة ضد المدنيين” في سوريا.

وناقش أعضاء المجلس في جلستهم المغلقة التقرير الذي خلص إلى أن سلاح الجو التابع لنظام الأسد نفذ هجمات بأسلحة كيميائية محظورة على بلدة اللطامنة في محافظة حماة، في مارس/ آذار 2017.وكان تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكد مسؤولية نظام الأسد المباشرة عن استخدام السلاح الكيمائي ضد المدنيين في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، في شهر آذار عام 2017.


ووجّه رئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة، رسالة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية بخصوص التقرير الذي أصدرته منظمة الأسلحة الكيماوية، والتي أكدت فيه على مسؤولية نظام الأسد بشن ثلاث هجمات كيماوية على مدينة “اللطامنة” بريف حماة عام 2017.


ودعت الحكومة السورية المؤقتة، إلى محاسبة نظام الأسد ومسؤوليه دولياً، إثر إدانته من قبل لجنة تحقيق دولية باستخدام أسلحة كيماوية ضد المدنيين، بعد تقرير صدر عنها مؤخراً حول كيماوي اللطامنة، في وقت شددت وزارة الخارجية التركية، على ضرورة أن يحاسب نظام الأسد في سوريا الذي يقتل المواطنين دون تمييز الأطفال منذ 9 أعوام.

وكان رحب الدفاع المدني السوري أو ما يعرف بـ “الخوذ البيضاء” بتقرير فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ورحب الاتحاد الأوروبي، بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي أكد قيام طائرات نظام الأسد بتنفيذ هجمات كيميائية محظورة على مدينة اللطامنة، بريف حماة الشمالي، في مارس/ آذار 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى