أخبار سوريا

قناة إسرائيلية تكشف سبب هجوم الإعلام الروسي على “الأسد”

ذكرت القناة الـ “13” الإسرائيلة، أن أوساط التقدير الاستراتيجي في تل أبيب تبدي اهتماما كبيرا بتفسير الهجوم غير المسبوق الذي تشنّه وسائل الإعلام الروسية المرتبطة بالرئيس فلاديمير بوتين، على رئيس “النظام السوري”.

وقال المعلّق العسكري للقناة، ألون بن دافيد، إنه “على مدى الـ 48 الساعة الأخيرة، تواصل وسائل الإعلام الروسية نشر تقارير تدل على فساد الأسد ونظامه ودوره في تبديد ثروات البلاد، والتشديد على أن التجربة أكدت أن الشعب السوري لا يقف خلفه ولا يدعم نظامه”.

وفيما يرى بن دافيد أن التحول الطارئ على موقف الإعلام الروسي المتأثر بتوجهات بوتين قد يكون مرتبطا بإحباط روسي من دعم وتأييد “بشارالأسد” لبقاء الوجود الإيراني في سورية رغم التحولات التي طرأت على المواجهة داخل البلاد لمصلحة النظام.

وأوضح أن المؤسسة الاستخبارية الإسرائيلية ترى أن الموقف الروسي الجديد يعبّر عن رغبة موسكو في الانفراد بكل عقود إعادة إعمار سوريا، التي تراهن عليها في جني مكاسب اقتصادية كبيرة، وأنها لا تريد أن ينافسهم الإيرانيون في ذلك.

وحسب بن دافيد، تراهن الاستخبارات الإسرائيلية على أن يسهم الموقف الروسي الجديد في تحسين الظروف التي تسمح بإخراج القوات الإيرانية من سوريا.

الجدير بالذكر أن “وكالة الأنباء الفيدرالية” الروسية الرسمية شنت هجوما لاذعا على رأس النظام “بشار الأسد”، من خلال سلسلة تقارير اتهمته فيها بـ”الضعف” و”الفساد”، يأتي ذلك بالتزامن مع سربت صحيفة روسية خبرا عن شراء بشار الأسد لوحة فنية بقيمة 30 مليون دولار في الوقت الذي يعيش فيه الشعب فقرا مدقعا.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى