أخبار سوريا

جيفري: سيطرة نظام الأسد على إدلب “خطراً استراتيجياً” وندعم بقوة وقف إطلاق النار فيها

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، في اجتماعٍ عبر الإنترنت نظمته مؤسسة المجلس الأطلسي، أمس الخميس، أن سيطرة نظام الأسدعلى إدلب حيث يعيش ملايين السوريين “خطراً استراتيجياً” وأيد وقف إطلاق النار فيها الذي أعلنته تركيا وروسيا في 5 آذار الماضي.

وأضاف أن “موقف الولايات المتحدة واضح جداً: فنحن ندعم بقوة وقف النار والعمل العسكري التركي ونعتقد أن وقف النار هو تلبية لدعوة ممثل الأمم المتحدة إلى سوريا بوقف تام لإطلاق النار على كل الأراضي السورية”، وفقاً لما نقلته قناة الحرة.

وأكد جيفري، أن بلاده سعيدة لسيطرة القوات التركية على ما وصفها بـ “المجموعات الإرهابية” خلال وقف إطلاق النار، وتابع “كان هناك تبادل إطلاق النار، هناك بعض الضغوط المفروضة عليهم. نأمل أن نرى استمراراً لذلك”.

وأشار إلى أن نزاع إدلب كان يمكن أن يؤدي إلى كارثة إنسانية، وأنه في الوقت الحاضر هذا الأمر قد توقف ولكنه يبقى يشكل خطراً”.

وتحدث جيفري عن أن بلاده تدعم حل النزاع عبر دعم عمل اللجنة الدستورية وتمهيد الطريق لانتخابات جديدة بإشراف الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه يمكن الوصول إلى حل سياسي لهذا النزاع بشرط واحد هو صمود وقف النار في إدلب.

كما تحدث عن شرقي سوريا قائلاً: “لا نعتقد أن تنظيم داعش قادر على استغلال أزمة وباء كورونا للتقدم في شمال شرق سوريا رغم أن الأوضاع قرب دير الزور ساخنة ونراقبها عن كثب ولكننا على ثقة بأننا سنسيطر عليها”.

وبما يخص قانون قيصر أكد جيفري أن بلاده ستبدأ في حزيران المقبل باستخدام القانون الذي يخولها ملاحقة عدد كبير من المجرمين الذين يقدمون المساعدة للنظام لقمع شعبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى