الرئيسية / تقارير / مركز الأمل يقدم خدماته الطبية للاجئين السوريين بالمجان في بلدة عرسال في لبنان

مركز الأمل يقدم خدماته الطبية للاجئين السوريين بالمجان في بلدة عرسال في لبنان

يواصل مركز أمل الطبي تقديم خدماته الطبية، في بلدة عرسال بمحافظة البقاع في لبنان، وذلك ضمن مشروعه لتعزيز الخدمات الصحية للاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين في البلدة.

وينشط المشروع عن طريق منظمة الأمين للمساندة الإنسانية التي تنشط بتقديم الخدمات الطبية في كل من اليمن وسوريا واليوم في لبنان، حيث من المتوقع ان يستفيد من المشروع ما يزيد عن 45000 مستفيد بين لبنانين ولاجئين سوريين بشكل منتظم ومجاني.

ويهدف مركز أمل الطبي، لتقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي والغذائي والمشاركة بحملات اللقاح الروتيني وتقديم الأدوية المجانية للمواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين. 

ويعاني أهالي المنطقة من مواطنين ولاجئين من صعوبات للخصول على الخدمات الصحية والتوعوية والنفسية، مما يبرز أهمية المركز الصحي، حيث تتمثل أهميته لدى الشريحة الواسعة من اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين بسبب عدم وجود أية مراكز متكاملة في المنطقة.

وتستضيف بلدة عرسال شريحة واسعة من اللاجئين السوريين إضافة إلى أن المجتمع المضيف من أصحاب الدخل المحدود وبحاجة ماسة إلى الخدمات الصحية الأساسية. مما فرض ضغوط وأعباء كبيرة على نظام الرعاية الصحية في لبنان وبالتالي سيكون للمشروع أثر إيجابي واجتماعي على المجتمع ويساهم برفع المستوى الصحي في المنطقة.

ويحتوي مركز الأمل الطبي في بلدة عرسال، على ١٤ عيادة تخصصية وهي “عيادة الصحة العامة، عيادة الأطفال، العيادة النسائية، عيادة الأسنان، العيادة العينية، عيادة الغدد والسكري، عيادة أذن -أنف -حنجرة، عيادة الداخلية -قلب، عيادة الطوارئ، عيادة النسائية، العيادة النفسية، العيادة العظمية، العيادة الهضمية، عيادة اللقاح”، والتي تقدم خدماتها بشكل مجاني وفق معايير صحيحة.

ويقدم قسم الصيدلية في مركز أمل الصحي، الأدوية الأساسية بشكل مجاني من مسكنات وخافضات حرارة ومضادات حيوية وأدوية أمراض مزمنة والأدوية الإسعافية وفق نظام داخلي لضبط عملية الصرف وفق معايير الصحة الرسمية.

كما يقدم قسم المخبر في المركز، خدمات مجانية في لتحاليل التشخيص المخبري الأساسية وفق طلبات معتمدة من الأطباء العاملين في المركز ونظام تسجيل رسمي.

ويضم المركز فرق الدعم الصحي المجتمعي والنفسي وتقدم خدماتها وفق برامج محددة للمراجعين والأهالي والسكان لضمان رفع مستوى الوعي الصحي والمحافظة على مجتمعات سليمة صحيا ونفسيا.

ويحتوي المركز على أكثر من 55 من الكوادر الطبية والصحية والفنية والإدارية لضمان تنفيذ نشاطات المركز الصحية والوصول إلى تحسين المستوى الصحي للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في المنطقة عبر توفير الرعاية الصحية بشكل منتظم ومجاني.

وكان قد راجع العيادات التابعة لمركز أمل الطبي، خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، 2.963 مريضاً، حصلوا على 5.258 خدمة صحية مجانية، توزعت بين أقسام العيادات التخصصية المتنوعة، إضافة إلى المختبرات والصيدلية وخدمات التمريض الأخرى.