أخبار سوريا

الخارجية الألمانية: سوريا غير آمنة والوضع لا يسمح بعودة اللاجئين

قالت وزارة الخارجية الألمانية، إن: “مسألة إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، لن تتم حالياً بسبب وجود مخاطر عليهم في حال عودتهم، وتداعيات النزاع الدائر في بلادهم”.

ووفق بيان للخارجية الألمانية أمس الخميس 11 حزيران، أنه: “لا تزال هناك مخاطر كثيرة على اللاجئين في سوريا، سواء بسبب الفصائل العديدة ونقاط التفتيش التابعة لها أوالأسلحة الموجودة في يد هذه الفصائل، أو قوات نظام الأسد والميلشيات المساندة لها”.

وأضاف البيان أن: “قوات نظام الأسد والميلشيات المساندة لها، تستخدم السلاح بلا رحمة ضد الشعب، على سبيل المثال، من خلال أجهزة الاستخبارات العديدة التابعة لها”.

وأردف البيان: “يسري أيضاً على ما يقال إنه أجزاء آمنة داخل الأراضي السورية، مشيراً إلى وجود عمليات قتالية مستمرة في سوريا، وبصفة خاصة في إدلب والشمال السوري”.

ومن المتوقع أن يقرر الوزراء الألمان في لقائهم الأربعاء المقبل في مدينة إيرفورت، إجراءات تتعلق بتمديد وقف عمليات الترحيل للاجئين من سوريا، ويستمر العمل بهذا القرار حتى نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن السلطات في ألمانيا تطبق منذ عام 2020، وقف ترحيل اللاجئين السوريين، ويتم تمديد العمل به بصورة منتظمة، حيث أشارت تقارير متعاقبة صادرة عن الخارجية الألمانية خلال السنوات الماضية إلى أنه لا يوجد في سوريا منطقة يمكن للاجئين العائدين أن يشعروا فيها بالأمان، ولا سيما المعارضون لنظام الأسد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى