الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / قريباً في طهران.. قمة ثلاثية لتفعيل مسار “أستانة”

قريباً في طهران.. قمة ثلاثية لتفعيل مسار “أستانة”

اتفقت تركيا وإيران بشأن تفعيل مسار “أستانة” حول سوريا، وتشكيل اللجنة الدستورية لإتمام العملية السياسية في سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات في أنقرة أمس الإثنين، إن قمة ثلاثية “تركية إيرانية روسية” ستعقد قريباً في طهران حول مسار “أستانة” وسبل تفعيله.

وأشار أوغلو إلى أنه قد يكون هناك لقاء بين رؤساء الدول الثلاثة، رجب طيب أردوغان، وحسن روحاني، وفلاديمير بوتين عبر الفيديو، أو قد تعقد القمة بحضورهم معاً.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، قال أمس الإثنين، إن قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا ستعقد قريباً عبر تقنية “فيديو كونفرنس”.

وأشار موسوي إلى أن زيارة محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني لأنقرة أمس، والثلاثاء لموسكو تأتي بناء على ضرورة إجراء مباحثات دبلوماسية مع تركيا وروسيا بشأن سوريا.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن “الفترة المقبلة في سوريا تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لازمة لإحلال سلام دائم في سوريا، وأحد هذه الإجراءات تشكيل اللجنة الدستورية، إذ أن من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاً لها في شهر آب المقبل”.

وكانت كل من روسيا وتركيا وإيران اتفقت في أواخر العام الفائت في ختام جولة مباحثات “أستانة 13” على تنفيذ التفاهمات فيما بينها حول الوضع في محافظة إدلب بشكل كامل من أجل تحقيق التهدئة بمناطق خفض التصعيد، وإرساء الاستقرار في شمال شرقي بالبلاد، ورفض التطلعات الانفصالية، ومحاربة من وصفتهم بالمتشددين.