غير مصنف

26 ألف كلم ذهابا وعودة.. رحلة طائر الوقواق العجيبة أذهلت العلماء

عندما أقلع طائر الوقواق “أونون” من منغوليا في يونيو/حزيران 2019 الماضي، لم يتوقع أحد أن يقوم برحلة ذهاب وعودة لمسافة 26 ألف كيلومتر إلى جنوب أفريقيا.

كان وقواق “أونون Onon” وهو من فصيلة الطيور الوقواقية الشائعة في منغوليا، قد أقلع جنبا إلى جنب مع طائر وقواق شرقي وثلاثة أنواع أخرى من طيور الوقواق، كل منها مزود بجهاز تتبع صغير، في رحلة ملحمية إلى جنوب أفريقيا.

وفي مايو/أيار 2020 الماضي، كان “أونون” الطائر الوحيد الذي عاد سالما وبأمان بعد رحلة استمرت ما يقرب من عام.

رحلة مثيرة للدهشة
يقول د. كريس هيوسون بيس كبير علماء البيئة بالصندوق البريطاني لعلم الطيور (BTO) إن رحلة الوقواق “أونون” ذهابا وإيابا البالغة 26 ألف كيلومتر كانت واحدة من أطول الرحلات التي سجلها أي طائر بري “إنها هجرة طويلة بشكل مثير للدهشة”.

لم يذهل “أونون” فقط المدافعين عن الحفاظ على البيئة، ولكن جذب أيضا متابعي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأن عمليات الإغلاق التي صاحبت كوفيد-19 تسببت في توقف العالم فعليا، فقد تابع المهتمون تطورات الرحلة عبر الإنترنت من موقع “مشروع الوقواق في منغوليا The Mongolia Cuckoo Project”.

لم يتوقع أحد أن يقوم الوقواق برحلة ذهاب وعودة لمسافة 26 ألف كلم إلى جنوب أفريقيا (مشروع وقواق منغوليا)
وقد أثارت الرحلة حالة من الرهبة عندما كان “أونون” يتجول عبر المحيطات، وعندما قام بعبور 27 نقطة حدودية عبر 16 دولة مر بها في رحلته المثيرة.

وأخيرا عاد الطائر في 27 مايو/أيار الماضي، بعد أن أصبح من المشاهير في الإعلام بكل من الهند وكينيا والسويد، وبعودته إلى منغوليا ظهر على شاشات التلفزيون وتصدر عناوين الصحف.

المصدر: الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى