دولي

الصحة العالمية: لن يعود العالم إلى وضعه الطبيعي في المستقبل القريب

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الإثنين، أن العديد من الدول والحكومات لا تتخذ التدابير السليمة لمواجهة جائحة كورونا، جاء ذلك عقب تسجيل رقم قياسي في عدد الإصابات الجديد المسجلة بفيروس والتي بلغت 230 ألف كرقم قياسي يسجل لأول مرة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت “أريد أن أكون صريحا معكم: لن تكون ثمة عودة إلى الوضع الطبيعي (ما قبل كورونا) في المستقبل المنظور”.

وأضاف أن “الفيروس يبقى العدو العلني رقم واحد، لكن ما تقوم به غالبية الحكومات والأفراد لا يعكس هذا الأمر”، ملاحظا أن “عددا كبيرا من الدول تسلك الاتجاه الخاطئ”.

وتابع المسؤول الأممي أن “الرسائل المتناقضة للمسؤولين تقوض العنصر الأكثر حيوية في أي رد: الثقة” من دون أن يشير الى اسماء محددة.

وكرر المدير العام دعوة الحكومات إلى التواصل بوضوح مع مواطنيها ووضع إستراتيجية شاملة تهدف إلى الحد من تفشي العدوى وإنقاذ الأرواح، مع مطالبته السكان بالتزام التعليمات على غرار احترام التباعد الجسدي وغسل الأيدي ووضع الكمامات وعزل أنفسهم إذا كانوا مصابين. وقال “إذا لم يتم التزام المبادئ البديهية، فإن هذا الوباء لن يسلك سوى اتجاه واحد. ستزداد الأمور سوءا”.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 569 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019. والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بالفيروس بداية فبراير/ شباط هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات، تليها البرازيل.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات شديدة من بعض الدول، وخصوصا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وأطلقت الولايات المتحدة في السابع من تموز/يوليو آلية انسحابها من المنظمة متهمة إياها بانها كانت متساهلة جدا مع الصين.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى