أخبار سوريا

بيدرسون يكشف موعد الجلسة الثالثة للجنة الدستورية السورية

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، أمس الخميس، أن الجلسة الثالثة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية ستنعقد في جنيف 24 أغسطس/ آب المقبل، خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة حاليا في نيويورك عبر دائرة تلفزيونية.

وقال المبعوث الأممي في إفادته خلال الجلسة، إن “الخطط جارية الآن لعقد الجلسة الثالثة للجنة الدستورية السورية بجنيف في 24 أغسطس”، وأعرب عن أمله “أن تُعقد الجلسة في موعدها، وألا تؤجل بسبب ظروف كورونا”.

ولفت بيدرسون، إلى أنه “تم تأكيد موعد انعقاد الجلسة مع المشاركين الرئيسيين من ممثلي المعارضة، والنظام”، في حين أبلغ بيدرسون أعضاء مجلس الأمن في إفادته، بـ”حدوث تقدم في التنسيق التركي الروسي بشأن مناطق خفض التصعيد”.

وفيما يتعلق بملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين لدى نظام الأسد، عبر غير بيدرسون، عن أسفه العميق لعدم تحقيق أي تقدم ملموس بقضية المعتقلين والمخطوفين والمفقودين في سوريا، وأكد أن “عدم معالجة هذه القضية سيؤثر سلباً على الملفات الأخرى”، مناشداً بأن يتم استغلال عيد الأضحى لإطلاق سراحهم.

ونوه مبعوث الأمم المتحدة إلى أنه وفريقه “في اتصال مباشر مع الطرفين حول الموضوع. كما يواصل فريقنا كذلك المشاركة في مجموعة عمل مع إيران وروسيا وتركيا، على الرغم من أن تلك اللقاءات لم تعقد خلال الأشهر الأخيرة بسبب فيروس كورونا”.

وطالب بيدرسون نظام الأسد وجميع الأطراف السورية الأخرى تنفيذ عمليات الإفراج من جانب واحد عن المحتجزين والمختطفين، واتخاذ إجراءات ذات مغزى بشأن الأشخاص المفقودين، محذراً من أنه إذا لم يحدث ذلك فإن “المصالحة الحقيقية، وشفاء جروح المجتمع، والعدالة الموثوقة والسلام المستدام ستظل بعيدة المنال”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى