الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / رياض حجاب يدعو إلى إعادة تأهيل المعارضة السورية

رياض حجاب يدعو إلى إعادة تأهيل المعارضة السورية

دعا رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشق عن نظام الأسد الدكتور رياض حجاب إلى إعادة تأهيل المعارضة السورية، بهدف تقويتها وتوسيع تمثيلها.

وذكر حجاب خلال لقاء مع “مركز السياسات الدولية” على برنامج “ZOOM” في معرض إجابته عن موضوع المعارضة، وأنها لم تقدم شيئاً حيال تدهور الوضع الاقتصادي وما يعانيه الشعب السوري من جرَّاء تفشي فيروس “كورونا”، أن الاهتمام بالملف السوري تراجع بشكل كبير جداً، وبالتالي دعم المعارضة تراجع، بالإضافة إلى الظروف الإقليمية التي تفرض معطيات كثيرة على المعارضة في ظل تنافس الداعمين بشكل كبير، وهو ما أدى لتشتُّتِها.

وقال: “أنا أدعو إلى إعادة تأهيلها، وإعادة تشكيل مؤسساتها، مع التأكيد على أهمية المحافظة على مؤسسات المعارضة، ولكن هذه المؤسسات بعد 9 سنوات (الائتلاف الوطني السوري- هيئة التفاوض) تحتاج إلى إعادة تشكيل وترتيب من جديد لتقويتها وتوسيع تمثيلها”.

وأشار إلى ضرورة ابتعاد المعارضة السورية عن الخلافات ضمن الإقليم، وقال: “لا يجب أن نكون طرفاً في تلك الخلافات، ويجب أن يعنينا الشأن السوري أولاً ونحن بحاجة الجميع ولا مصلحة لنا أن نكون طرفاً بأي خلاف، بل أن نكون على مسافة واحدة من الجميع لنستطيع أن نقدم لشعبنا الخلاص والفرج، لذلك أؤكد على القيادات بكل المنصات والائتلاف أن تتبنى مطالب الشعب السوري أولاً”.