دولي

مجلة ألمانية تكشف علاقة حزب الله بتفجير مرفأ بيروت

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية بالتعاون مع شبكة “مشروع تغطية الجرائم الفساد” الصحفية، أن مالك السفينة التي انفجرت في مرفأ بيروت في الرابع من شهر آب الجاري، مرتبط بشكل مباشر بميلشيا حزب الله اللبنانية.

ونفت المجلة في تحقيق لها أن يكون الروسي إيغور غريشوشكن مالك السفينة (روسس) الحقيقي، مؤكدةً أن رجل الأعمال شرالامبوس مانولي قبرصي الجنسية عمل جاهداً لإخفاء ما يربطه بالسفينة روسس، إذ أنه مرتبط بمصرف يستخدمه حزب الله في لبنان.

وأضافت المجلة أن مانولي أخذ قرضاً بقيمة 4 ملايين دولار أميركي من مصرف «FBME»، مقره دار السلام في تنزانيا، وكان قد أسس في لبنان عام 1952، والقائمين عليه مصرفيون لبنانيون.

وبحسب التحقيق، فإن القرض الذي أخذه مانولي كان لشراء سفينة أخرى (ساخالين)، وبعد شهر واحد من سحب مانولي القرض، لم تقم شركته بتسديد أول دفعة. وعرض مانولي سفينة روسس ضماناً للقرض.
وقد اتهمت الولايات المتحدة المصرف الذي لديه فرع أيضاً في قبرص بأنه يبيض الأموال لصالح «حزب الله». ومن بين زبائن هذا المصرف أيضاً شركة سورية متهمة بالتورط في برنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وجاء هذا التقرير بعد يومين على نشر صحيفة دي فيلت الألمانية، تقريراً يشير إلى حصول ميليشيا حزب الله على شحنات من نترات الأمونيوم أرسلت له من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، في الوقت نفسه الذي دخلت فيه هذه السفينة مرفأ بيروت عام 2013.

ونقلت صحيفة “دي فليت” عن مصادر استخباراتية غربية أن حزب الله وصلته 3 طلبيات من نترات الأمونيوم في عام 2013، كان فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني هو من أرسلها.
وأشار التقرير إلى أن الشحنة الأولى وصلت من إيران إلى لبنان في 16 تموز 2013، وزنتها 270 طناً من نترات الأمونيوم، ويقدر ثمنها بما يعادل قرابة 180 ألف يورو. ووصلت الشحنة الثانية في 23 تشرين الأول من العام نفسه، وكانت زنتها 270 طناً، وهذه الدفعة كان ثمنها ما يعادل 140 ألف يورو.

أما الطلبية الثالثة، فيقول الكاتب أنها كانت الكمية نفسها، ما يعني أن مجموع ما يصل إلى 670 طناً من نترات الأمونيوم قد وصل إلى لبنان من إيران في عام 2013، وأن إيران دفعت مقابلها في ٤ نيسان 2014 مليون ريال إيراني (قرابة 61 ألف يورو).

وفي الرابع من شهر آب الجاري، انفجرت سفينة في مرفأ بيروت بلبنان، مخلفةً آلاف الضحايا بين قتيل وجريح فضلاً عن دمارٍ واسع في المدينة، حيث قال مرصد رصد الزلازل في المملكة الأردنية أنها رصدت زلال بقوة 4.5، تزامناً مع انفجار السفينة.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى