أخبار سوريا

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تصبح عضواً في التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أنها أصبحت عضواً رسمياً في التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية وفي الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC).
وباتت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عضو في التحالف؛ نظراً لعملها في سوريا في هذه القضايا، وتنصُّ رؤية التحالف على الوصول إلى عالم خالٍ من الألغام الأرضية المضادة للأفراد ومن الذخائر العنقودية، وترسيخ وضع ينهي المعاناة التي سببتها هذه الأسلحة، ويحفظ حقوق ضحاياها.

وعملت الشبكة السورية على مدى قرابة ثماني سنوات من الحرب، في رصد وتوثيق مواقع القصف بالذخائر العنقودية وبعض مواقع حقول الألغام الأرضية، كما حددت أنواع الذخائر العنقودية المستخدمة، بدءاً من الصواريخ الحاملة وحتى الذخائر الفرعية، والجهة المسؤولة عن استخدامها وهي إما نظام الأسد أو العدوان الروسي، ولم توثق استخداماً للذخائر العنقودية من قبل بقية الأطراف مثل الفصائل الثورية أو قوات التحالف الدولي.

والتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC) هو عبارة عن شبكة مكونة من أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال نزع السلاح للأغراض الإنسانية في مختلف دول العالم.
وقد ساهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في السنوات الماضية في هذه التقارير عبر مشاركة بيانات الحوادث التي تسببت بها الألغام الأرضية والذخائر العنقودية، وما خلفته من ضحايا ومصابين في سوريا.

وخلّف الاستخدام المستمر لهذه الأسلحة إرثاً قاتلاً سيستمر في تهديد السوريين لعقود. وتسعى الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى الإسهام في تسليط المزيد من الضوء على مدى فداحة استخدام الذخائر العنقودية والألغام الأرضية في سوريا، وضرورة إنهاء كافة أشكال استخدامها، والحاجة إلى دعم ومساعدة مادية ولوجستية وتدريبية للمنظمات الإنسانية العاملة في سوريا لمعالجة هذا الإرث.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى