دولي

الغارديان: السعودية تحث حلفاءها على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية: إن “السعودية حثت الإمارات والبحرين على تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وأوضحت في تقرير لمارتن شولوف، مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط: إن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان ولأشهر سبقت حفلة التوقيع بالبيت الأبيض يفكر بمبررات عقد صفقة تغير النظر في سياسات المنطقة تجاه إسرائيل”.

وخلال عملية التفكير والمناقشة تم إغراء المملكة بطائرات متقدمة جدا والحصول على معاملات وخدمات سياسية في واشنطن والحصول على منافذ ومميزات في أمريكا دونالد ترامب مع كل العلاقات التي ينظر إليها الرئيس بطريقة تجارية.

وتقول الغارديان إنه “في الوقت الذي تقترب فيه من فرص تطبيع السعودية مع إسرائيل إلا أن محمد بن سلمان لن يعطي الرئيس ترامب أكبر إنجاز في مجال السياسة الخارجية قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، حسبما نقل الكاتب عن ثلاثة مصادر قريبة من الديوان الملكي”.

وتقول الغارديان إن السعودية يحكمها ملك في عمر متقدم وكذا الكويت وأميرها المريض، وكلاهما استثمر في المبادرة العربية التي تقدمت بها السعودية قبل عقد من الزمن وتبنتها الجامعة العربية.

وتابعت: “لكن هذه المبادرة مزقها الجيل الجديد من القادة بالمنطقة مثل محمد بن سلمان، ومن هنا لم يخرج الملك سلمان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء عن النص عندما أكد على التزام بلاده بالمبادرة العربية والتي كان ينظر إليها كإطار حل حتى سنوات قليلة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى