دولي

السودان على طريق التطبيع مع إسرائيل

ألمح رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، عبد الفتاح برهان إلى استعداد الخرطوم للتطبيع مع إسرائيل على غرار اﻹمارات التي زارها مؤخراً.

وقال برهان: “لدى بلاده فرصة لا تعوض لحذف اسمها من قوائم الإرهاب الأمريكية” مضيفاً بالقول: “يجب اغتنام هذه الفرصة”.

ويأتي تصريح برهان بعد أيام من زيارة لمدة يومين قام بها إلى أبو ظبي برفقة “مختصين بقضايا التفاوض” وفقاً لبيان الخارجية التي أوضحت أنه تمت مناقشة كل القضايا الإقليمية المتعلقة بالسودان.

فيما أعلن المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق أن الاتصالاتِ قائمة بين بلاده وإسرائيل من أجل تطبيع العلاقات حتى قبل الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وأضاف في مؤتمر صحفي أنه في حال توقيع ِاتفاق سلام فإن السودان سيكون أهم بلد تطبع معه إسرائيل، وقال إن بلاده تطمح إلى تطبيع قائم على مكاسب للجميع بما في ذلك السعودية.

وقال نتنياهو: إن “التصريحات تعكس القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفا أن إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام ومن شأنها أن تبني مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة، وأكد أن إسرائيل ستقوم بكل ما يلزم من أجل تطبيق هذه الرؤية على أرض الواقع”.

وكانت اﻹمارات قد أعلنت عن التطبيع رسميا في آب الماضي فيما اتخذت البحرين خطوة مماثلة مطلع الشهر الجاري وتشير الترجيحات إلى استعداد الرياض والقاهرة والخرطوم للتطبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى