دولي

اندلاع اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا

اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، اليوم الأحد، في إقليم “ناغورني قره باغ” المتنازع عليه، وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء الهجوم.

وقال رئيس وزراء أرمينيا “نيكول باشينيان” في تصريح صباح اليوم، إن أذربيجان هاجمت مناطق مدنية في الإقليم.

وأشارت وزارة الدفاع الأرمينية، “إن قواتها أسقطت مروحيتين عسكريتين و3 طائرات مسيرة لأذربيجان، رداً على هذا الهجوم، مشيرة إلى أن مواقعها في “ناغورني قره باغ” تتعرض في الأيام الأخيرة لهجمات جوية وصاروخية”.

ووفي السياق نفسه، ذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن الجيش الأرميني بدأ عملية استفزاز واسعة النطاق في ساعات الصباح الأولى، عبر إطلاق النيران بالأسلحة الخفيفة والثقيلة ضد مواقع أذربيجانية عسكرية ومدنية.

وأوضح البيان أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.

وأكدت الوزارة أن الجيش الأذربيجاني رد بالمثل على الاستفزازات الأرمينية من أجل حماية المدنيين على خط الجبهة بالمنطقة.

وأضافت أن الجيش قرر إطلاق هجوم معاكس على طول خط الجبهة للرد على الهجوم الأرميني.

وأشارت أن قواتها تمكنت من تدمير عدد كبير من المرافق والمركبات العسكرية الأرمينية في عمق خط الجبهة، بينها 12 منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز “OSA”.

وبيّنت أن الجيش الأرميني أسقط مروحية عسكرية أذربيجانية قرب موقع “ترتر” بالمنطقة، مع نجاة طاقم المروحية.

وتخوض أرمينيا وأذربيجان نزاعاً منذ عقود على منطقة ناغورني قره باغ جنوب غرب أذربيجان، والتي سيطر عليها انفصاليون أرمينيون خلال حرب في التسعينيات، وتسبب النزاع منذ ذلك الحين بمقتل نحو 30 ألف شخص جراء النزاع بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى