دولي

سيرغي لافروف: لا يوجد استراتيجية مع تركيا في قره باغ

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “لا يوجد استراتيجية بيننا وبين تركيا في إقليم قره باغ”، الذي يشهد حرباً بين أذربيجان وأرمينيا.

وأضاف لافروف أن بلاده لم تصنف تركيا حليفاً استراتيجياً، بل “هي شريك وثيق جداً”، ومواقف تركيا بالنسبة لروسيا شفافة.

وأوضح أن الشراكة بين موسكو وأنقرة تحمل طابعاً استراتيجياً في كثير من الاتجاهات، داعياً تركيا أن تتصرف بشفافية كما فعلت في سوريا، على حد تعبيره.

وأكد لافروف: “الطرفين يسعيان إلى تسوية النزاعين في سوريا وليبيا وتقديم مصالحهما هناك، وكثيراً من دول المنطقة، بما فيها تركيا وإيران والإمارات وقطر”.

وشدد على أن الطرفان يمتلكان مصالح خارج حدودهما، وأن الأهم هو ضمان شفافية الجهود الرامية إلى تقديم هذه المصالح في بلدان أخرى.

وأردف لافروف أن مثل هذه الشفافية تم توفيرها هناك (قره باغ)، وعلى الرغم من أن العسكريين الأتراك متواجدون في الأراضي السورية إلا أنهم يتصرفون بشفافية تامة.

وتابع: “تشارك تركيا في تطبيق المبادرات المطروحة من قبل ثلاثية الدول الضامنة (روسيا-تركيا-إيران)، ومن هذه الناحية تحظى الشراكة بيننا بأهمية بالغة”.

واختتم لافروف أنه لاتزال توجد خلافات ملموسة بين بلاده وتركيا بشأن قضية قره باغ، حيث تعارض موسكو الموقف الذي طرحته تركيا، مشدداً “هذا ليس سراً لا يمكننا أن نؤيد التصريح الذي ينص على أن الحل العسكري لنزاع موجود ومقبول فيه الحل السياسي” حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى