أخبار سوريا

خاص: افتتاح أول مركز للجراحة القلبية في إدلب

أنهت مديرية صحة إدلب ومنظمة “إسلامك_ريليف” أمس، تجهيز مركز جراحة قلبية في مشفى “الهداية” ببلدة قاح، والذي يعد الأول في محافظة إدلب.

وأكد المركز أنه قام بأول عملياته بعد الانتهاء من تجهيزه، وتمت العملية بنجاح، حيث أشرف على العملية فريق مختص بجراحة القلب، وجراحة   “سي إي بي جي كوروناري آرتري بايباس كرافتس” (CABG) (Coronary Artery Bypass Grafts)، وهي تقنية جراحية صُممت لعلاج أمراض الشرايين الإكليلية وتقليل الوفيات الناتجة عنها.

وأوضح كادر المركز: “أثناء إجراء العملية يتم دعم جسم المريض بجهاز القلب والرئة الصنعية، الذي يسمح بدوران الدم خارج الجسم ريثما يتم الانتهاء من العملية”.

وقال الطبيب أحمد الأقرع المختص بالجراحة القلبية في حديث خاص لفرش أونلاين: “مثل هذه المراكز تعد خطوة إيجابيه جداً ومباركه وتتبعها خطوة مهمة جداً، وهي إنشاء مركز قسطره قلبيه هذه الخطوة إن انطلقت ستوفر أموال ومعاناة الكثير من المرضى”.

وأضاف الأقرع: “نحن حاليًا معظم الإحالات سببها مادي” مشيراً إلى أن الخبرات موجودة وهي جيدة لدى الأطباء في الشمال السوري”.

ويقدم المركز خدماته بشكل مجاني، حيث تبلغ تكلفة عملية جراحة القلب الواحدة في المشافي الخاصة حوالي خمسة آلاف دولار، ويهدف افتتاح هذا المركز لإنقاذ حياة مرضى القلب والتخفيف عن المدنيين في الشمال السوري.

هذا ويضم المركز عدة أقسام هي: عيادة جراحة القلب، وغرفة عمليات، عناية مركزة بأربعة أسرة، وقسم استشفاء بعشرة أسرة، ويستقبل ذوي أمراض الشرايين الأكليلية وأمراض الصمامات والتشوهات الولادية الخلقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى