أخبار سوريا

خاص: روسيا تتجهز لعقد ما يسمى “مؤتمر اللاجئين السوريين” في دمشق

وجهت قاعدة حميميم الروسية في سوريا، دعوات في بداية الشهر الماضي، لعقد ما أسمته بـ”مؤتمر اللاجئين السوريين” بقيادة روسيا في دمشق.

وتقول الدعوة الروسية: “من المهم عودة اللاجئين السوريين في مختلف أنحاء العالم إلى وطنهم، ونظرا لأن الأزمة في سوريا قد استقرت نسبياً، بينما زادت الأعباء على الدول المضيفة للاجئين، من الواجب على المجتمع الدولي أن يضاعف جهوده بهدف تقديم دعم شامل لجميع السوريين الراغبين في العودة إلى بلدهم، وكذلك إيجاد الظروف المناسبة لمعيشتهم البنية التحتية والمرافق المعيشية والدعم الإنساني” حسب زعمها.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين قال رئيس نقابة المحامين السوريين في تركيا غزوان قرنفل: “تدرك روسيا أن ديمومة نظام الأسد هو الهدف الرئيس لتدخلها، وأنها حتى تحقق تلك الغاية لابد من عودة اللاجئين أو قسماً كبيراً منهم حتى تستدرج العروض الغربية لفعل ذلك، تحاول اليوم تجديد هذه الدعوة وإشراك الدول المستضيفة للاجئين في المؤتمر أملاً في انخراطهم في هذا الجهد والتضييق على اللاجئين ودفعهم للعودة”.

وأضاف قرنفل: “أشك في أن يستجيب أحد لفكرة العودة لسوريا طالما أن نظام الاسد موجود، حتى من اللاجئين الموالين للنظام لن يعودوا لسوريا، أما النازحين فاعتقد أن معظمهم لن يعود لمناطق سكناهم”.

وبالنسبة لوجود ضمانات روسية تنصف عودة اللاجئين السوريين لبلادهم أكد قرنفل: “في حال قرر اللاجئين العودة سيعودون تحت شروط أدناها، ضمانات روسية وتركية جدية أن عودتهم ستكون آمنة ولن يكون لجيش النظام وقواه الأمنية باستثناء الشرطة وجود في بلداتهم وأشك بأية ضمانات من هذا النوع، فالتجارب في مناطق أخرى أثبتت فشلها”.

واختتم: “حتى لو عُقد المؤتمر لن تكون هناك قيمة لقراراته وتوصياته مالم يكن هناك حضور أوروبي وامريكي فيه وأشك أن يحصل ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى