أخبار سوريا

إيرلندا تستقبل لاجئين سوريين

كشف موقع “Irish Times” الإيرلندي، عن وصول عدداً من اللاجئين السوريين إلى إيرلندا خلال الأسبوع الفائت بموجب قانون الحماية وإعادة التوطين.

وأضاف الموقع، أن 160 لاجئا سوريا بينهم 90 طفلاً وصلوا الأسبوع الفائت إلى إيرلندا في إطار التزام السلطات الإيرلندية باستقبال وتوطين عدد من اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن ولبنان.

وأوضح الموقع أن تم وضع اللاجئين السوريين فور وصولهم في فندق شمال العاصمة الايرلندية “دبلن”، من أجل إخضاعهم للحجر الصحي، ومن ثم يتم نقلهم إلى مراكز الاستقبال.

وأشار الموقع إلى أن اللاجئين السوريين سيبقون في مراكز الاستقبال مدة 4 أو 5 أشهر ليتم فيما بعد نقلهم إلى سكن مستأجر في جميع أنحاء إيرلندا.

ونظمت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) الرحلة الجوية لنقل معظم الوافدين الجدد من بيروت، الخميس الماضي، وأجرت فحوصًا طبية للاجئين قبل المغادرة، وتواصل تقديم الدعم خلال فترة الحجر الصحي التي تستمر أسبوعين.

وأثنى رئيس البعثة الأيرلندية للمنظمة الدولية للهجرة، لاليني فيراسامي، على الحكومة لدعمها الخطة، وحذر من أي رد فعل شعبي محتمل على قبول اللاجئين في أثناء انتشار الجائحة.

وقالت رئيسة الصحة العامة في الصحة والسلامة والبيئة للفئات الضعيفة، مارغريت فيتزجيرالد، إنه “لم يمنع أي لاجئ سوري قُبل بموجب البرنامج من القدوم إلى هنا لأسباب طبية، وإن من ثبتت إصابتهم بالفيروس قبل السفر الأسبوع الماضي سينقلون إلى أيرلندا في وقت لاحق”.

الجدير بالذكر أن عدد اللاجئين السوريين في إيرلندا وصل إلى 2159 شخصاً بحسب إحصائية نشرت سنة 2018، حيث تعهدت السلطات الإيرلندية باستقبال أربعة آلاف لاجئ وطالب لجوء من البلدان المجاورة لسوريا، وفقاً لموقع “lrish Times” الإيرلندي، ويأتي ذلك ضمن برنامج أيرلندا “لحماية اللاجئين”، الذي أعلنت عنه حكومة البلاد منذ أيلول 2015، للحد من مخاطر الهجرة “غير الشرعية” ومساعدة العائلات السورية اللاجئة في لبنان والأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى