أخبار سوريا

العبدة يناقش مع سفراء دول الاتحاد الأوربي الأوضاع في سوريا

ناقش رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة مع سفراء دول الاتحاد الأوربي في جنيف، الأوضاع في سوريا، وآخر مستجدات العملية السياسية في سوريا.

وأكد العبدة، أنه من الضروري بذل الكثير من الجهود لتأمين المساعدات الطبية والإنسانية للنازحين داخل المخيمات في الشمال السوري المحرر، والدعوة إلى توحيد كافة الجهود أمام مسارات القرار الدولي 2254، وعدم الوقوف عند مسار اللجنة الدستورية السورية فقط.

وشدد على ضرورة ضمان حقوق النازحين واللاجئين، مشيراً إلى أنه لا شرعية لأي انتخابات قام أو سيقوم بها نظام الأسد.

جاء هذا الاجتماع بالتزامن مع انعقاد الجولة الرابعة للجنة الدستورية السورية في جنيف برعاية الأمم المتحدة، والتي من المقرر أن تنتهي أعمالها غداً الجمعة.

كما أن هذا الاجتماع يتزامن مع حراك أمريكي في المنطقة حول الأزمة السورية وتطوراتها، وكذلك انتشار فيروس كورونا في سوريا وخطره المتزايد على النازحين.

واجتمع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبرن أمس الأربعاء، مع متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، وتم بحث الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب وقضايا المنطقة.

وأفاد بيان صادر عن مكتب متحدث الرئاسة التركية، أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على ضرورة دعم أعمال اللجنة الدستورية السورية، وخلق بيئة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وتكثيف الجهود المشتركة في هذا الاتجاه.

ودعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إلى زيادة الاهتمام بالقطاع الصحي شمال غربي سوريا وتعزيز المساعدات في المنطقة، مشيراً إلى أن انتشار فيروس كورونا، الذي سجل حتى الآن في المنطقة أكثر من 16 ألفاً، زاد من ضرورة هذه الاحتياجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى