تقارير

بمناسبة يوم الإعاقة العالمي.. فريق الأمل الرياضي يقيم فعالية رياضية في مدينة إدلب

أقام نادي أمية الرياضي (فريق الأمل) بالتعاون مع مركز إدلب للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل، فعالية رياضية بمناسبة يوم الإعاقة العالمي.

انطلقت الفعالية صباح يوم الخميس الموافق الثالث من ديسمبر / كانون الأول على أرضية صالة التربية الرياضية بمدينة إدلب.

وتضمن الفعالية عدة أنشطة رياضية (مباراة كرة القدم -مباراة كرة الطائرة -مباراة كرة الطاولة -رفع الأثقال -الشطرنج)، وشارك فيها 35 لاعب.

محمد شيخ الحدادين مدرب فريق الأمل يقول لفرش أونلاين:” إن الفعالية تهدف إلى تأكيد إن الإعاقة ليست بالجسد بل هي إعاقة العقل والتفكير، وبأن هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا إحدى الأطراف أو أصيبوا بالشلل نتيجة قصف قوات نظام الأسد وروسيا، يؤكدون بأن الأمل سيبقى رغم كل شيء وبأن الحياة مستمرة”.

ويضيف شيخ الحدادين: أن “الفعالية تضمنت عدة أنشطة رياضية تناسب كافة الأعمار، فالفريق يضم الأطفال واليافعين والرجال”.

وتهدف الفعالية بحسب القائمين عليها إلى إفساح المجال أمام الأشخاص الذين لديهم إعاقة كي يكونوا قادرين على تحدي كافة الضغوط النفسية، وإعادة تفعيل دورهم في المجتمع كأشخاص من ذوي الهمم والقدرات.

يونس صالح أحد المشاركين في الفعالية يقول لفرش أونلاين: إن “يحب ممارسة الرياضة بانتظام بالرغم من إعاقته”.

ويضيف صالح: بأن “مشاركته في فعالية يوم الإعاقة العالمي كانت من خلال ثلاث أنشطة رياضية (رفع الأثقال -كرة الطائرة -كرة الطاولة)”.

وعن إصابته يقول إنه: “يعاني من شلل الأطفال منذ الولادة، إلا أنه لم يستلم وبدأ بممارسة الرياضة في العام 2003، وحصل على لقب الجمهورية في العام 2009، لفوزه بالمرتبة الأولى برفع الأثقال، وشارك في بطولة أسيا المفتوحة في ماليزيا وحصل على المرتبة الثالثة”.

وشهدت الفعالية حضوراً واسعاً من قبل المواطنين وفريق تابع لمنظمة الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) من أجل التدخل في حدوث أي طارئ أثناء النشاطات الرياضية.

واختتمت الفعالية بتقديم جوائز عينية من قبل مديرية صحة إدلب للمشاركين فيها.

تسببت الحرب الدائرة في البلاد في إصابة مئات الآلاف من المدنيين بإصابات حربية متنوعة، وبحسب تقارير لعدة منظمات إنسانية فإن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة إدلب يبلغ 119318 شخصاً، 90 % منهم مصابي حرب، وأن 10 مليون و200 ألف شخص في سوريا يعيشون في خطر التعرض للمتفجرات.

وبحسب التقارير فإن 66% من الضحايا يعيشون مع إعاقة مدى الحياة، و50% يعانون من بتر أحد الأطراف.

يذكر أن فريق الأمل الرياضي تأسس في العام 2017، ويضم في صفوفه 35 لاعب من ذوي الاحتياجات الخاصة. إعداد: حمزة العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى