أخبار سوريا

بومبيو: إيران هي سبب الصراع في الشرق الأوسط وعليها مغادرة سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن “الصراع في الشرق الأوسط بسبب إيران، والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تريدان من النظام الإيراني مغادرة سوريا.”

 جاء ذلك في افتتاح “حوار المنامة 2020″، “قمة الأمن الإقليمي الـ 16″، التي انطلقت مساء أمس في فندق ريتز كارلتون في البحرين، ومن المقرر أن تستمر حتى الأحد.

وأضاف بومبيو: “العمل الذي قامت به الولايات المتحدة الأمريكية، وسياستنا في ممارسة أقصى الضغوط، نعتقد أنها كانت فعالة، وساعدت في منع النظام الإيراني من امتلاك الموارد لمواصلة الإرهاب في جميع أنحاء العالم”.

وتابع “نأمل أن يتخذ النظام الإيراني القرار الذكي، وأن يخرج من سوريا ويتوقف عن إرهابه، الذي تسبب في جعل 6 ملايين شخص لاجئين وقتل عشرات آلاف الأشخاص”.

وتعهد، “بمواصلة الضغط على إيران للتخلي عن أنشطتها الشريرة في المنطقة، ووقف العمل بأجهزة الطرد المركزي، ودعم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

وشدد أنه على “إيران تغيير سلوكها تجاه دول المنطقة، وأنه من غير الممكن السماح لإيران بالحصول على التكنولوجيا الغربية “.

ولفت إلى أن “تهديد إيران ليس في برنامجها النووي، فحسب بل ببرنامجها الصاروخي وتهديدها لدول المنطقة”.

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة ماضية في مساعيها لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وأنه قرار سليم لشعوب المنطقة، مضيفا أن “اتفاق سلام إبراهيم ليس حبرا على ورق”.

وكان بومبيو، قد زار الأربعاء، إسرائيل لعدة ساعات التقى خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس ووزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة غابي اشكنازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى