الرئيسية / تقارير / منظمة مزايا تقيم فعالية للأشغال اليدوية وتدوير النفايات في مدينة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي

منظمة مزايا تقيم فعالية للأشغال اليدوية وتدوير النفايات في مدينة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي

أقام مركز مزايا النسائي الثلاثاء الفائت، معرض للأشغال اليدوية لقطع ومشغولات من صنع المتدربات اللواتي تلقين تدريباً للأشغال اليدوية المصنوعة من النفايات في مركز مزايا في مدينة سلقين شمال غرب إدلب على مدار ثلاثة أشهر.

 وتحت شعار “لم أعد عبئاً.. أصبحت سنداً”، أقام مركز مزايا النسائي عدة دورات توعوية تعليمية ومهنية وأكاديمية، فقد شهد مركز مزايا في مدينة سلقين تخريج دفعة من النساء اللواتي شاركن في دورة الاشغال اليدوية.

قالت أمية الشاكر عضو المكتب القانوني لمنظمة مزايا في حديث لفرش أونلاين: “تقوم منظمة مزايا بإعداد مجموعة من التدريبات المهنية والأكاديمية، التدريبات المهنية مثل (دورات خياطة وكوفيرة وأشغال يدوية وتمريض)، والتي تهدف إلى تعليم المرأة لتكون قادرة على إثبات ذاتها في المجتمع”.

وأضافت الشاكر بما يخص دورة الأشغال اليدوية “أن الدورة استهدفت خمسة عشر متدربة، وقسمت أوقات التدريب بما يتناسب مع ظروف المستفيدات وخاصة في ظل التهجير”.

نوف البيوش مدربة الأشغال اليدوية في منظمة مزايا تقول لفرش أونلاين: “مدة الدورة ثلاثة أشهر خمسة أيام أسبوعياً، الهدف من هذه الدورة الاستفادة من النفايات وذلك بتعليم النساء كيف يستطعن ابتكار أشياء جميلة ومفيدة والتي تصدفنا بالحياة اليومية بدلاً من رميها لصنع ديكورات وابداعات فنية”.

وبمعدات بسيطة حولت المتدربات الأشياء القديمة التالفة إلى قطع فنية تعبر عن إبداعهن بصنع ديكورات جميلة لتزين منزلهن.

المتدربة رشا الفارس تقول في حديث لفرش أونلاين: ” كنت أحب اقتناء مزهرية في منزلي ومن خلال الدورة استطعت تعلم صنع المزهريات الاسمنتية من خلال أدوات بسيطة وهي قطع قماش وأسمنت وألوان وقوالب مثل قنينة ماء وأي إيناء موجود بالمنزل، وطريقة صنعها بل القطعة القماشية بالماء المخلوط بإسمنت ووضعها على القنية بشكل فني وبعد أن تنشف أقوم بتلوينها لتصبح مزهرية جميلة يزين بها المنزل”.

وفاء الهزاع متدربة أخرى تقول لفرش أونلاين: “قمت بتسجيل بالدورة للإستفادة ولإملاء أوقات الفراغ بأعمال مفيدة مثل إعادة تدوير النفايات بصناعة ديكورات جميلة منها ملء الأواني الزجاجية بالحبوب الغذائية الموجودة بكل منزل لصنع أجمل الديكورات وأنا أشكر القائمين على التدريب وعلى منحنا شهادات مهنية بالأشغال اليدوية”.

كما حضر المعرض عدد من النساء المقيمات في مدينة سلقين ومحيطها ومجموعة من النساء المقيمات في أحد المخيمات، إضافة لحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

ويشار إلى أن منظمة مزايا تأسست في 1/6/2013 في كفر نبل بمحافظة إدلب في الشمال السوري، حيث انطلقت الفكرة من تدريب النساء النازحات إلى مدينة كفر نبل وتطور العمل شيئاً فشيئاً، لتنطلق فكرة المجلة النسائية الشهرية لرغبة النساء بالكتابة وبعد هذه النشاطات أصبح كمنتدى تستطيع المرأة طرح قضاياها وتعبئة وقت فراغها بالثقافة والتعلم والمشاركة بفعاليات الثورة.

.

وبعد تعرض المبنى الأساسي لمركز مزايا في مدينة كفر نبل لقصف جوي من قبل طائرات نظام الأسد وروسيا وتدميره بشكل كامل، افتتح مركز مزايا التابع لمنظمة اتحاد المكاتب الثورية urb مركزه في مدينة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي،

وعمل المركز منذ انطلاقته على عمليات التوعية والدعم النفسي بالإضافة لأنشطة متنوعة وروضات أطفال وتحوي على مشروع مجلة نسائية اجتماعية تصدر وتوزع في الداخل السوري، ومهمته الأساسية هي رفع قدرات المرأة وإدخالها كعنصر فعال في المجتمع.

إعداد تغريد العثمان