الرئيسية / منوعات / جرعة بألف دولار.. لقاح كورونا يظهر في دهاليز الويب الأسود

جرعة بألف دولار.. لقاح كورونا يظهر في دهاليز الويب الأسود

روجت متاجر شبكة “الويب المظلمة” للقاح مزعوم لفيروس كورونا، وتضاعف عدد المحتالين لتلبية طلبات الأشخاص الأكثر ذعرا من الوباء.

وقال الكاتبان إيلي جوليان وداميان ليكاتا كاروسو في تقرير نشرته صحيفة “لوباريزيان” (Le Parisien) الفرنسية إن 10% من المنتجات المعروضة على أكبر 25 متجرا على شبكة الويب المظلمة (Dark Web) مرتبطة بفيروس كورونا.

ويبدو أن تأخر انطلاق حملة التطعيم في فرنسا أدى إلى تفاقم هذه الظاهرة. ومثل بقية المنتجات المتعلقة بفيروس كورونا، بات لقاح كوفيد-19 يباع على الإنترنت المظلمة التي يستخدمها الملايين من الناس، والمعروفة ببيع الأسلحة والمخدرات.

وأكد الكاتبان أنه من الواضح أن توفر لقاح كوفيد-19 على هذه الشبكة مجرد خدعة، في الوقت الذي لم تسجل فيه أي عملية سرقة للقاحات.

واكتشفت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) هذه الظاهرة بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحذرت الدول الأعضاء (194 دولة) من وجود نشاط إجرامي مرتبط بالتزوير والسرقة والترويج غير القانوني للقاحات كوفيد-19.

ونقل الكاتبان عن كزافييه دوروز المدير الفني لشركة “تشيك بوينت سوفتوير” (Check Point Software) المتخصصة في الأمن السيبراني؛ إنه في “نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبعد الإعلان الأول عن موثوقية بعض الأمصال من قبل عمالقة الصناعة، لاحظنا ظهور ما يقارب ألف موقع جديد يبيع اللقاح على الإنترنت المظلم”.