دولي

بهروز كمالوندي: “لا أحد في العالم يعتقد أن إيران تسعى لإنتاج سلاح نووي”

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، اليوم الثلاثاء، أنه “لا أحد في العالم اليوم، يعتقد أن إيران تسعى لإنتاج سلاح نووي”.

وأكد بهروز كمالوندي، أن طهران “ستنتج 120 كيلوغراما من اليوارنيوم المخصب بنسبة 20%، في غضون ثمانية أشهر”.

ولفت المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في وقت سابق، إلى أن بلاده “تنتج الماء الثقيل بما يغطي حاجتها، فضلا عن تصديره إلى 8 دول في العالم”.

وقال كمالوندي في حوار مع قناة “أفق” في التلفزيون الإيراني، مساء أمس الاثنين، “بدأ تخصيب اليورانيوم 20 % حسب قانون الإجراء الاستراتيجي الذي أقره مجلس الشورى الإسلامي في المادة الأولى، وكان التخصيب بنسبة نحو 20 % قد بدأ إنتاجه في عام 2009 عندما كنا نبحث عن وقود لمفاعل طهران ثم تمكنا من إنتاج الوقود وأصبح نقطة تحول لأنشطتنا النووية”.

وأضاف: “لدينا الآن نحو أربعة أطنان من المواد الخام، وقرار مجلس الشورى لإنتاج نحو 120 كيلوغرامًا في غضون عام يمكن تحقيقه بسهولة بالنسبة لنا، من الوقت الذي بدأنا فيه، قد نصل إلى هذه الكمية التي حددها القانون قبل ثمانية أشهر”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان يوم الأحد الماضي، أن “سياسة المجازفة لن تزيد إيران إلا عزلة وضغوطا”، لافتا إلى أنه: “يجب ألا يسمح للراعي الأول للإرهاب في العالم بتخصيب اليورانيوم بأي نسبة”.

وكان البرلمان الإيراني قد أصدر قرارًا باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة تحقيقًا، لما وصفه بمصالح البلاد.

وتأتي الخطوات الإيرانية وسط أجواء تصعيد في التوتر بين إيران والولايات المتحدة، التي كانت حكومتها بزعامة دونالد ترامب قد انسحبت عام 2018 من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى