أخبار سوريا

صحيفة “هاآرتس”: مصادر إسرائيلية تكشف سبب الغارات الإسرائيلية على دير الزور

قالت مصادر استخباراتية إسرائيلية، إن سبب الغارات المكثفة التي شنتها الطائرات الإسرائيلية على مواقع عسكرية لإيران في سوريا، هو نتيجة التموضع الإيراني على الحدود السورية العراقية، وتزايد التوترات في المنطقة قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه.

وأكد مسؤول استخباراتي إسرائيلي بحسب صحيفة “هاآرتس”، أن “مفاوضات جرت مؤخراً وراء الأبواب المغلقة، وأجرت إيران تقييم الأضرار، بعد أن أدركت أنها ستواجه صعوبات في أنشطتها قرب الحدود الإسرائيلية، وأعادت النظر في غرب العراق، ونقلت إلى هناك صواريخ قادرة على استهداف أي مكان في الأراضي الإسرائيلية، وبإمكانها نقلها لمسافة أقرب عبر طريق تهريب”.

وأضافت الصحيفة أن إيران نقلت إلى الحدود السورية العراقية شبكة طائرات مسيرة وصواريخ كروز وصناعات دفاعية لم يكن بوسعها الحفاظ عليها في محيط دمشق”، كما أقامت بنى تحتية لتنفيذ عمليات نقل القوات وتهريب الأسلحة بين العراق ولبنان، بحسب التقرير.

وأشارت الصحيفة إلى تخوف المسؤولين الإسرائيليين عن تراجع اهتمام واشنطن بالعراق بعد وصول بايدن، ما يهدد بتحوله إلى دولة خاضعة بالكامل للنفوذ الإيراني.

 في حين قال مسؤول في الدفاع الإسرائيلية للصحيفة إن “عودة واشنطن للاتفاق النووي قد يفهم الإيرانيون أنه ضوء أخضر لمواصلة فعل أي شيء غير نووي، وهذا يعني أنهم سيبدؤون في شد الحبل أكثر مما فعلوا حتى الآن، وقد يتأثر حزب الله أيضاً بهذا. إسرائيل لن تقبل بذلك، والإيرانيون يفهمون ذلك”. 

وسبق أن شنت طائرات العدوان الإسرائيلي يوم الأربعاء غارات مكثفة على مواقع الميليشيات الإيرانية في دير الزور ومنطقة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، وطالت مواقع ومستودعات أسلحة في مناطق البوكمال وأطراف الميادين غرب دير الزور، واستهدفت بشكل محدد مراكز عسكرية في مستودعات عياش والأحياء الشرقية لمدينة دير الزور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى