أخبار سوريا

خاص: فريق ملهم التطوعي يفتتح “تجمع عزيز السكني” لإيواء النازحين

قام فريق ملهم التطوعي بافتتاح “تجمع عزيز السكني”، الذي تم البدء به في الشهر السابع من عام 2020 في إطار برنامج الـ 1000 غرفة سكنية، لإيواء عائلات نازحة كانت تقيم في مخيمات عشوائية بمدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي.

وقال المهندس براء بابلي مدير قسم المأوى في فريق ملهم التطوعي، والمشرف على مشروع “تجمع عزيز السكني” لفرش أونلاين: “لقد تم انجاز المرحلة الأولى من مشروع عزيز السكني، حيث تم تأمين السكن ل٤٧٢ عائلة نازحة داخل المشروع، وهناك مراحل توسعة للتجمع سوف يتم المباشرة فيها قريباً”.

وأضاف المهندس براء بابلي: “الهدف من المشروع هو تأمين سكن للعوائل النازحة مؤخراً من مناطقهم، بسبب التصعيد العسكري وحملات التهجير”.

وأردف بابلي: “تم اختيار العوائل التي ستسكن في المشروع وفق معايير خاصة، منها أن يكون نازح وليس لديه مأوى أو يسكن في مأوى لا يصلح للسكن، بالإضافة لمعايير التفضيل كالأرامل والأيتام والعوائل بدون معيل”.

وأظهرت صور وفيديوهات، بثها أعضاء من فريق ملهم التطوعي، مشاعر الفرح والسرور، التي انتابت النازحين الذين قبلوا في المشروع أثناء انتقالهم من الخيام العشوائية التي كانوا يقيمون فيها، إلى مشروع “مجمع عزيز السكني”، حيث تم تجهيزه ببيوت مصنوعة من الطوب.

ومؤخراً، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، استكمال بناء 30 ألف منزل من الطوب للنازحين في محافظة إدلب، حيث تعهد صويلو بأن البيوت ستكون جاهزة، نهاية كانون الثاني الجاري.

يذكر أن ملايين النازحين الذين فروا من قصف نظام الأسد وروسيا وتركو مدنهم وبلداتهم وقراهم خلال السنوات الماضية، ويقيمون بمخيمات في الشمال السوري، حيث بلغ عدد المخيمات في شمال غربي سوريا 1304 مخيمات، وشهدت تلك المخيمات أزمات عديدة، كالحرائق والانجراف نتيجة السيول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى