دولي

بايدن يستعد لإصدار أوامر تنفيذية بمجرد تسلمه السلطة.. تعرَّف إليها

قالت وسائل إعلام أميركية إن الرئيس المنتخب جو بايدن سيصدر عددًا من الأوامر التنفيذية، من بينها رفع الحظر عن دخول مواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، وذلك بمجرد تسلمه السلطة في 20 من الشهر الجاري.
جاء ذلك في مذكرة تداولتها وسائل الإعلام الأميركية عن رون كلين المرشح لمنصب كبير الموظفين بالبيت الأبيض في إدارة بايدن، أن الأوامر التنفيذية تتضمن رفع الحظر الذي فرضه الرئيس الحالي دونالد ترامب على دخول مواطني دول ذات غالبية مسلمة للولايات المتحدة، والعودة إلى اتفاق باريس للمناخ الذي كانت إدارة ترامب قد انسحبت منه.
وتشمل الأوامر أيضا تمديد فترة السماح الخاصة بقروض الطلبة، وفرض ارتداء الكمامات في المباني الفدرالية وعند السفر بين الولايات، إضافة إلى منع إجلاء المستأجرين غير القادرين على دفع الإيجار.
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) إن مستشاري بايدن يأملون أن تؤدي هذه المراسيم التي ستصدر خلال الأيام العشرة الأولى، دون انتظار الكونغرس، إلى إيجاد إحساس بزخم العهد الجديد حتى لو انشغل مجلس الشيوخ بمحاكمة ترامب.
وقال بايدن إنه سيطلب من فريقه العلمي أن يحرص على الاستجابة لـ5 ضرورات؛ هي جائحة كورونا، وبناء الاقتصاد، ومواجهة أزمة المناخ، وريادة الولايات المتحدة في التكنولوجيا، وضمان الثقة المستدامة بالعلم.
وقبل أيام من تنصيبه، قال الرئيس المنتخب إن إدارته يمكنها تحقيق تقدم عظيم خلال السنوات الـ5 القادمة يتجاوز ما أنجز خلال الأعوام الماضية.
وأضاف في تصريحات أن الإدارة ستبحث كيفية الاستعانة بالعلم لكسب التحديات المناخية، وخلق المزيد من الوظائف، مضيفا أن الإيمان بالعلم سيتيح تطوير الكثير من العلاجات.
وتعيش العاصمة الأميركية واشنطن وولايات أخرى إجراءات أمنية غير مسبوقة استعدادا لتنصيب بايدن الأربعاء المقبل، وسط مخاوف من تكرار أحداث اقتحام أنصار الرئيس ترامب للكونغرس قبل نحو 10 أيام.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها وافقت على نشر 25 ألف جندي لتأمين حفل التنصيب، فضلا عن نشر أفراد الحرس الوطني في جميع الولايات والعاصمة واشنطن.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى