الأخباردولي

وسط وعود برفع كفاءة تصنيع اللقاحات.. وفيات كورونا تتخطى عتبة المليونين عالميًا

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 94.5 مليونًا حتى صباح اليوم الأحد، وأوضحت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 52 مليونًا، فيما تجاوز إجمالي الوفيات المليونين و22 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وتركيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وكولومبيا والأرجنتين والمكسيك وبولندا وجنوب أفريقيا وإيران.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وأكدت شركتا “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) أن التباطؤ في تسليم جرعات اللقاح إلى أوروبا ليس إلا أمرًا مؤقتًا، وحاول مختبرا الشركتين أمس طمأنة الأوروبيين، مؤكدين أنهما وضعا خطة تتيح الحد من التأخير أسبوعًا في عملية التسليم، في الوقت الذي تخشى فيه أوروبا من تراجع تسليم الجرعات إلى 3 أو 4 أسابيع.

وقالت الشركتان في بيان مشترك “إنهما وضعتا خطة تسمح برفع قدرات التصنيع في أوروبا وتوفير المزيد من اللقاحات خلال الفصل الثاني”.

وأكدتا أن سبب التأخير هو حصول “تعديلات على آليات الإنتاج” في مصنع بورس البلجيكي ستسمح برفع قدرات التسليم اعتبارا من 15 فبراير/شباط المقبل.

وأعلنت الشركتان أول أمس الجمعة أنهما غير قادرتين على توفير كمية الجرعات التي كانتا قد التزمتا بتسليمها، مما أثار غضب الدول الأوروبية التي تتعرض أصلا للانتقادات بسبب تباطؤ عملية التلقيح.

وكانت شركة فايزر قد أطلقت أول لقاح لفايروس كورونا، وذلك بعد أشهر من التجارب السريرية الدقيقة وتحليل معمق للبيانات من جانب خبراء وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى