دولي

وزير الخارجية الإيراني: لن تتم إضافة أو شطب شيء من الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بحوار له مع التلفزيون الإيراني نشرته وكالة “إرنا” الإيرانية، أن “الاتفاق النووي انتهى التفاوض بشأنه”، مشدداً على أنه “لن تتم اضافة شيء إليه أو شطب شيء منه”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: “إيران موجودة في الاتفاق، ومن ينبغي عليه العودة إليه هي الولايات المتحدة”.

وأكد ظريف أن “إيران أمضت المراحل المختلفة للمادة 36 من الاتفاق النووي، في حين انتهك نظام ترامب هذه المادة من دون المضي بمراحلها”.

وأردف: “نظام ترامب لم يخرق الاتفاق فقط بل أرغم أيضا الدول الأخرى، وأعضاء الاتحاد الأوروبي على خرقه، إن الأوروبيين ليست لهم أي سلطة على شركاتهم التي تأتمر بإيعازات أميركا”.

وتابع: “إن الوقت مازال متوفراً أمام إدارة بايدن لتعديل تصريحاتهم”، معتبرا أنها “لم تتخذ القرار حتى الآن عما ستفعله”، قائلا: “تصريحاتهم غامضة ولا معنى لها، ولكن مازال الوقت متوفراً أمامهم لتعديل تصريحاتهم”.

وحول ما قيل عن حضور السعودية في أي اتفاق قادم بين أمريكا وإيران، أكد وزير الخارجية الإيراني أنه لم يتم الإقرار بوجود مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي ليحضرها أو لا يحضرها السعوديون.

وكان قد صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة أجراها على قناة “CBS“الأمريكية، يوم أمس الأحد، إن “الولايات المتحدة لن تعرض تخفيف العقوبات الأمريكية كوسيلة لإغراء إيران بالعودة إلى طاولة المفاوضات بشأن البرنامج النووي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى