أخبار سوريا

نصر الحريري يوجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال رئيس الائتلاف الوطني المعارض، نصر الحريري، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “يجب على الأمم المتحدة الامتناع عن تقديم أي دعم للمؤسسات التابعة لنظام الأسد”.

وأضاف الحريري في رسالته: “يجب التدقيق في الإعلان العالمي لميثاق الأمم المتحدة والالتزامات المحددة للدول الأعضاء، فيما يخص الامتناع عن تقديم أي دعم للمؤسسات المرتبطة بالدول التي ترتكب أعمال عنف وانتهاكاتٍ بحق شعوبها، وعلى رأسها نظام الأسد”.

وأكد الحريري أن الائتلاف الوطني يدين أي دعم لمؤسسات تتبع لنظام الأسد، مشيراً “أنه على الدول الأعضاء عدم تقديم أي دعم، بأي صفة للخدمات أو المؤسسات التي أنشأها أو يدعمها نظام بشار الأسد، أو تلك المرتبطة به”.

وأوضح الحريري أن معظم الكيانات الأجنبية تدين أفعال نظام الأسد دون القيام بأي عمل جدي يعرضه للعقاب، ودون تبني من الأمم المتحدة قيوداً ضد نظام الأسد.

ودعا إلى  ضرورة وقف التعاون بين منظمة اليونسكو و”الصندوق السوري للتنمية” الذي ترأسه أسماء الأسد، مؤكداً “أن إقامة أية علاقات مع هذا الصندوق يعني ضمناً قبول الدمار الثقافي والبشري الكارثي للشعب السوري”.

وأردف الحريري أنه على الأمم المتحدة وقف استخدام شركة طيران “أجنحة الشام” التابعة لنظام الأسد، في توصيل المساعدات الإنسانية، حيث إن الأمم المتحدة قد أكدت على أن الشركة هي ذاتها التي تم تحديدها سابقاً على أنها تنقل مقاتلين وأسلحة بتكليف من نظام الأسد.

واختتم رسالته بالحديث عن الحل السياسي، قائلاً: “لا يمكن الوصول لحل سياسي إلا من خلال تشكيل هيئة حكم انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة تماشياً مع قرارات مجلس الأمن الدولي، وخاصة بيان جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى