أخبار سوريا

الائتلاف: المجتمع الدولي يستطيع مواجهة التعطيل الروسي للحل السياسي بموجب الفصل السابع

أعلن الائتلاف الوطني أن المجتمع الدولي يملك الآلية القانونية والشرعية اللازمة لمواجهة التعطيل الروسي للحل السياسي قي سوريا.

وقال الائتلاف في بيان له : إنه ” على المجتمع الدولي العمل على اتخاذ إجراء ضد نظام الأسد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وتوظيف هذه الآلية لفرض الحل السياسي على نظام الأسد الذي لن ينصاع من دون مثل هذا المستوى من الضغط”.

وأضاف: “التعطيل الروسي الصيني لبيان مجلس الأمن، يؤكد على عجز المجلس وعلى الخلل الواضح في آليات عمله، كما أنه يحمل رسالة مكررة يجب أن يستوعبها صناع القرار، وهي أن الحل السياسي ليس خياراً بالنسبة لنظام الأسد وحلفائه بأي شكل من الأشكال، وأن إضاعة الوقت هو ما يبحث عنه”.

وأشار إلى أنه لا يمكن الاستمرار في ترك الملف رهينة بيد أطراف شريكة في الإجرام وتعيش في عالم موازٍ بحثاً عن أوهام تقوم على نشر الفوضى والخراب.

وحملت 5 دول أوروبية بمجلس الأمن الدولي أصدره السفراء الدائمون لدى الأمم المتحدة لكل من إستونيا وفرنسا وأيرلندا وبلجيكا وألمانيا، نظام الأسد مسؤولية عدم إحراز تقدم جوهري في مفاوضات اللجنة الدستورية السورية الجارية منذ اكثر من عام ونصف العام.

وصدر البيان بعد جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن استمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لإفادة المبعوث الأممي الخاص بيدرسون، حول الوضع السياسي في سوريا ، وآخر جولة للجنة الدستورية التي انعقدت نهاية كانون الثاني بجنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى