أخبار سوريا

أيمن العاسمي لفرش أونلاين: سنطرح في سوتشي تثبيت وقف إطلاق نار دائم في إدلب

تنطلق جولة المفاوضات الخامسة عشر في سوتشي الروسية غداً الثلاثاء، بهدف مناقشة تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا، وتعقد المعارضة السورية آمالاً على المفاوضات المرتقبة، بالتوصل إلى اتفاق حول بعض الملفات العالقة، أبرزها وقف إطلاق النار في إدلب ومساراللجنة الدستورية السورية.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة العسكرية السورية إلى أستانة، أيمن العاسمي، في حديث خاص لفرش أونلاين، “إن أجندة اجتماعات سوتشي ستشمل مناقشة مساراللجنة الدستورية السورية، وقضية إدلب والخروقات التي حدثت في محافظة، وموضوع المساعدات الإنسانية وقضية المعتقلين”.

وأضاف أيمن العاسمي: ” إن الملفين الأساسيين الذين سيتم مناقشتهما هما اللجنة الدستورية السورية والوضع في إدلب، حيث أن هناك محاولة لتحويل منطقة خفض تصعيد في محافظة إدلب إلى وقف إطلاق نار دائم، لوقف القتال والقصف بشكل مباشر”.

وأردف: “وسيتم نقاش أسباب تعطيل أعمال اللجنة الدستورية ومن هو المعطل، ومن خلال تصريحات المبعوث الدولي لسوريا دي مستورا أن من عطل أعمال اللجنة الدستورية هو نظام الأسد، وسوف نسأل موسكو عن دورها في هذه القضية، علماً أن موضوع اللجنة الدستورية كانت روسيا وراء تفعيل هذا الجزء من المسار، وروسيا لم تفعل شيء بخصوص اللجنة الدستورية ولم تضغط على نظام الاسد لإنجاح اللجنة الدستورية، ولكن هنالك بوادر تقدم حيث سيتم طرح أفكار جديدة بموضوع اللجنة الدستورية، وسيتم أعتماد الصيغة النهائية خلال النقاشات في سوتشي”.

يذكر أن مسار أستانا حول سوريا بدأ في كانون الثاني 2017، بإشراف الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، حيث نتج عن مناقشات أستانا مناطق خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في سوريا، والمساهمة في إنشاء اللجنة الدستورية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى