دولي

الولايات المتحدة تعود رسمياً إلى اتفاقية باريس للمناخ

عادت الولايات المتحدة اليوم الجمعة رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ، وذلك بعد مرور 30 يوما على إصدار الرئيس جو بايدن أمرا تنفيذيا بشأن هذه الخطوة أول يوم له في منصبه.

وقالت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية: “اليوم يدخل حيز التنفيذ، القرار الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد ساعات من حفلة اليمين الدستوري ويطلب من خلاله بعودة بلاده إلى اتفاقية باريس للمناخ”.

وسيشارك المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري، في فعاليات عبر الإنترنت اليوم بمناسبة عودة بلاده إلى الاتفاقية، وتشمل لقاءات مع سفيري بريطانيا وإيطاليا، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الأممي للمناخ مايكل بلومبيرغ.

ووقعت 195 دولة على الاتفاقية في كانون الأول 2015، وتعد أول اتفاقية دولية خاصة بمكافحة الآثار الكارثية لتغيرات المناخ على مستوى العالم، وتم التوصل إليها بعد مفاوضات مطولة بين ممثلي البلدان، وبموجبها تلتزم الدول الموقعة باحتواء معدل الاحتباس الحراري.

وكانت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي انسحبت منها، حين اتخذ الرئيس السابق دونالد ترامب قرار الانسحاب في 4 تشرين الثاني 2020 بسبب زعمه أن مكافحة تغير المناخ مكلف جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى