الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / الحريري ينتقد تعامل الإدارات الأمريكية تجاه سوريا وعدم وجود الحلول

الحريري ينتقد تعامل الإدارات الأمريكية تجاه سوريا وعدم وجود الحلول

انتقد رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري، السياسية الأمريكية القائمة على إدارة الأزمة السورية وليس حلها، مطالباً إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بالانخراط بجدية للتوصل لحل ينهي الأزمة.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي بمقر السفارة السورية على هامش زيارته الحالية للدوحة، إن الولايات المتحدة “تعاملت مع الملف السوري من باب إدارة الأزمة وليس البحث عن حلول جذرية”.

وأضاف الحريري، أننا “نحاول العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة على مجموعة من العناصر السياسية القائمة على أن تكون استراتيجية واشنطن محددة وواضحة وتنسجم مع المخاطر الجسيمة في المنطقة وتضمن الأمن والاستقرار المستدام في سوريا”.

وتابع: “أما نقاط الخلاف مع واشنطن، فهي اعتمادها على مبدأ لا حل، ولا نعلم إلى اليوم طريق تعاملها مع الأزمة السورية”.

وأشار إلى أن من نقاط الخلاف أيضاً “موضوع شمال شرق سوريا، حيث إنه بحجة مقاومة الإرهاب، استفادت تنظيمات ومجموعات إرهابية وحققت نفوذًا على الأرض، وأصبح لها مطالب خارجة عن الأجندة الوطنية السورية”، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية.

وأعرب عن خشيته من طريقة التعامل الأمريكي مع الملف الإيراني ولاسيما أن مليارات الدولارات التي حققتها طهران من الاتفاق النووي عام 2015 صرفت لدعم الأنظمة المزعزعة للاستقرار ومنها سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أكدت في 3 من شباط الحالي أن الإدارة الجديدة ستجدد المساعي نحو تحقيق تسوية سياسية لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا، مؤكدة أن التسوية المنشودة لابد لها أن تعالج الأسباب الرئيسة التي أدت للصراع.