الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / ألمانيا: كوبنلز تصدر أول حكم يحاسب مسؤولين عن التعذيب في سوريا

ألمانيا: كوبنلز تصدر أول حكم يحاسب مسؤولين عن التعذيب في سوريا

قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في تغريدة على تويتر، أمس الأربعاء، “إن الحكم الألماني لمحكمة كوبنلز الألمانية بحق إياد الغريب، هو أول حكم يحاسب مسؤولين عن التعذيب في سوريا”.

ولفت ماس إلى، “الدلالة الرمزية العالية،  التي يحملها بالنسبة للسوريين حكم القضاء الألماني بالسجن أربعة أعوام ونصف العام على عنصر سابق في الاستخبارات لضلوعه في جرائم ضد الإنسانية”.

ومن جهته طالب المدعي العام الألماني، ياسبر كلينغه، بزيادة مدة العقوبة لسنة أخرى، على الغريب المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا، معتبراً “أن المحاكمة الألمانية رسالة لنظام الأسد، بأن كل من يرتكب جرائم ضد الإنسانية ستتم محاسبته”.

وأضاف كلينغه: “محكمة كوبلنز هي المحكمة الأولى والوحيدة في العالم التي أثبتت أن نظام الأسد ارتكب جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري المدني حتى قبل عام 2011، وهذه إشارة للمجرمين في سوريا وفي أي مكان آخر، أن كل من يعتقد بأنه سيرتكب جرائم ضد الإنسانية لن يفلت من يد القانون”.

وطالب مركز الدول الأوروبية، “محاسبة المجرمين وإيقاف منظومة إجرامهم خارج إي إطار سياسي أو تفاوضي أو تعامل مستقبلي، وأن تقونن ذلك بقوانين على غرار قانون قيصر الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية لتحمي قيم العدالة وحقوق الإنسان، وخاصة بعد شهادة الشاهد (زد 30) أمام المحكمة حول المقابر الجماعية لمليون سوري تم قتلهم ودفنهم بمدافن جماعية بشكل سري ومهين”.

المصدر: وكالات