أخبار سوريا

(خاص) الدفاع المدني يطلق تدريبات لرفع كفاءة متطوعيه في الشمال السوري

يسعى الدفاع المدني السوري إلى رفع كفاءة المتطوعين والاتجاه أكثر نحو التخصص في العديد من المجالات التي يغطيها.
وضمن الخطة الاستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة، يوضح مدير منظمة الدفاع المدني السوري رائد الصالح لفرش، “بدأنا خطة تدريب لمتطوعي فرق الدفاع المدني سيشمل 100 متطوع على المهارات العملية والنظرية ضمن دبلوم أكاديمي بالتعاون مع جامعة حلب في المناطق المحررة”.
وتابع الصالح، أن “هذا الدبلوم هو جزء من برنامج رفع كفاءة فرق الإسعاف وزيادة عدد المتطوعين الذين يمتلكون تدريبات إسعافات متقدمة”.
وأضاف أن “التدريب في الدبلوم يقوم على أسس أكاديمية ويتضمن منهاجاً مختصاً بتأهيل مسعف احترافي يتضمن ثلاثة خطط عمل، كل خطة ستشمل بناء قدرات منفصلة عن الأخرى، وهي التعافي المبكر وخدمات الطوارئ (البحث والإنقاذ والإطفاء) والإسعاف، حيث ستمتد التدريبات لمدة 6 أشهر، وربما سيكون هناك تدريبات لبرامج أخرى ونعمل على ذلك مع جامعات أخرى”.
وتعتبر عمليات الإسعاف جزءاً مهمّاً من عمل الدفاع المدني السوري لاسيما في ظلِّ النقص الكبير في الكوادر الطبية التي استهدفها قصفُ قوات نظام الأسد والقوات الروسية وارتفاعِ عددِ العمليات الإسعافية المرتبطة وغير المرتبطة بالقصف على حدٍّ سواء، ووجود فجوة في القطاع الطبي في بعض المناطق بسبب الاستهداف الممنهج للمشافي وتدميرها من قِبل قوات نظام الأسد والقوات الروسية خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى