أخبار سوريا

رياض حجاب: سوريا مقبلة على تحول كبير وبشار الأسد لن يكون رجل المرحلة المقبلة

قال رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشق عن نظام الأسد رياض حجاب، إن سوريا مقبلة على تحول كبير بسبب تفكك الدائرة الضيقة حول بشار الأسد، وإن الإدارة الأمريكية تعمل على مقاربة جديدة للتعامل مع الملف السوري.

وأفاد حجاب في مقابلة مع قناة الجزيرة: “لا يمكن تعويم نظام الأسد لا دوليًا ولا إقليميًا، وبشار الأسد لن يكون رجل المرحلة المقبلة”، مشيراً إلى أن بشار الأسد يقترب من المحاسبة ولا يمكن إعادة إنتاجه، معتبرا أن الأمور تتسارع وهذا العام يحمل انفراجاً للسوريين.

في حين عبر حجاب عن أسفه حيال المجتمع الدولي وإدارة أوباما السابقة خذلت الشعب السوري، مشيداً بالمسار الثلاثي الذي بدأ في الدوحة دعماً للمسار الأممي، متمنياً أن “تعود مجموعة أصدقاء سورية للتشكل، وأن تعود القضية السورية إلى الواجهة.

وأضاف حجاب “نحمّل نظام الأسد مسؤولية كل ما آلت إليه الأوضاع، معتبراً أن “سياسة نظام الأسد في تطبيق شعار الأسد أو نحرق البلد، هي من أوصلت السوريين إلى هذا الوضع المأساوي والبلد إلى حافة الانهيار”.

وأكد حجاب أن انتخابات الرئاسية التي يستعد نظام الأسد لإقامتها لا شرعية لها، متسائلاً:” ما هو البرنامج الانتخابي لبشار الأسد، هل مزيد من الفقر والجوع؟ ماذا سيقدم بشار الأسد للسوريين؟ مستطرداً إن الأسد “يريد من الانتخابات، أن يعزز موقفه التفاوضي، ويُفشل المحاولات الأممية لحصول أي اصلاح دستوري حقيقي، وأن يقطع أي محاولة دولية من أجل الحديث عن مصيره”.

وعن أداء مؤسسات المعارضة السورية قال حجاب “هناك ترهل عام في المعارضة السورية ويجب إعادة هيكلتها مجدداً”، مشيراً إلى أنها عجزت عن “تشكيل بديل مناسب عن نظام الأسد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى