أخبار سوريا

تركيا تؤكد تضامنها مع الثورة السورية حتى تحقيق أهدافها في ذكراها العاشرة

أكدت الخارجية التركية في بيان لها، أمس الأحد، أن تركيا ستواصل التضامن مع الشعب السوري وممثليه الشرعيين لتحقيق أهداف الثورة السورية، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاقها.

وذكرت الخارجية التركية، أن “نصف مليون من المدنيين الأبرياء فقدوا حياتهم خلال العقد الأخير الذي قابلت فيه قوات النظام بالقمع والعنف، التظاهرات السلمية التي أطلقها للشعب السوري (عام 2011) للمطالبة بالديمقراطية والعدالة والحقوق والحرية”.

وأوضح البيان أن “هذا العقد شهد تشريد نصف سكان الشعب السوري”، مبينا أن الآلام التي حلت علي الشعب السوري طوال هذا العقد سيدوم تأثيرها طوال أجيال.

وحيّت الخارجية التركية الشعب السوري الذي لم يتنازل عن نضاله من أجل الحقوق والحرية حتى في ظل هذه الظروف، مضيفة أنها ترجو “من الله تعالى أن يتغمد برحمته أشقاءنا الذين فقدوا أرواحهم”.

وشددت الخارجية التركية على أن 13.4 مليون سوري في البلاد يحتاجون اليوم إلى مساعدات إنسانية، و2.4 مليون طفل يفتقرون إلى التعليم، و5.9 مليون شخص بلا مأوى، منوهة إلى أن تفشي فيروس كورونا أدى إلى زيادة تضرر المدنيين.

ولفت البيان إلى إيلاء تركيا أهمية كبيرة لحماية وحدة الكيان السياسي لسوريا وسلامة أراضيها، والحفاظ على الهدنة، وبذلها جهوداً لتوفير سلامة اللاجئين وعودتهم طوعياً إلى بلادهم.

وشدد البيان على أن تركيا ستواصل جهودها الفاعلة في الميدان وعلى طاولة الحوار من أجل إيجاد حل دائم يكون على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وتحت رعاية أممية، وفي نهاي مطاف مرحلة سياسية يتبناها السوريون.

وأكد البيان على أن تركيا تتبع منذ التاريخ مفهوم إغاثة الملهوف، تستضيف على أراضيها 3.7 ملايين سوري، وتتولى دوراً رائداً في تلبية احتياجاتهم الملحة.

وأضافت الخارجية أن تركيا ستواصل بعزم مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديداً وجودياً على وحدة الأراضي السورية والأمن القومي التركي، وفي مقدمتها تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، مؤكدة أنها لن تتسامح مع المساعي الرامية لإضفاء الشرعية على الأجندات الانفصالية للمنظمات الإرهابية.

وأكدت تركيا في ختام البيان على أنها ستواصل التضامن مع الشعب السوري وممثليه الشرعيين لتحقيق هذه الأهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى