أخبار سوريا

الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز) تدين استهداف مستشفى الأتارب الجراحي غربي حلب

أدانت الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)في بيان لها، قصف قوات نظام الأسد لمستشفى الأتارب الجراحي الذي تدعمه غربي حلب.

وقالت “سامز”، إن مستشفى الأتارب الجراحي تمت مشاركة إحداثياته مع الأمم المتحدة من خلال آلية تبادل الإحداثيات لتحييد المنشآت الطبية عن الصراع، ورغم ذلك، تعرض  لهذا الهجوم الذي أخرجه عن الخدمة.

 وأضافت أن القصف تسبب بدمار عيادة العظمية بالكامل، وأضرار في النوافذ والبوابة الأمامية للمشفى، في حين أصابت إحدى القذائف مولدة كهربائية موجودة على سطح المشفى ما أدى إلى خروجها عن الخدمة بشكل كامل.

وأوضحت “سامز” أن مشفى الأتارب الجراحي من أكبر مشافي شمال غربي سوريا، ويقدم خدماته مجاناً للأهالي بالمنطقة، مقدماً 3650 خدمة طبية للمرضى شهرياً، و177 خدمة شهرياً بجراحة العظام والمسالك البولية، كما يقدم المشفى خدمات إسعافية وتوليد.

وعلى إثر القصف، أعلنت “سامز” خروج المستشفى عن الخدمة بشكل كامل وتم إخلاء جميع الكوادر والمرضى والمراجعين بالكامل.

وأكدت “سامز” أنها وثقت 157 هجوماً مباشراً وغير مباشر بأسلحة ثقيلة على منشآتها في سوريا منذ عام 2017، هذه الهجمات سببت إغلاقا مؤقتا ودائما لأكثر من 14 منشأة، ومقتل 32 من الكوادر الطبية وإصابة 52.

وأسفر قصف قوات نظام الأسد بقذائف مدفعية لمشفى الأتارب الجراحي غربي حلب عن استشهاد ثمانية مدنيين، وجرح 17 آخرين بين مدنيين وعاملين في المشفى، وسط دمار كبير طال المشفى الذي خرج عن الخدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى