أخبار سوريا

الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات للسوريين بقيمة 596 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أن واشنطن ستوفر 596 مليون دولار لدعم المساعدات المنقذة للحياة للمحتاجين السوريين في عموم المنطقة، حيث تستمر واشنطن بدعم جهود الأمم المتحدة “لإنهاء هذه الأزمة”.

وأكد بيان لوزارة الخارجية أن “السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة أعلنت في مؤتمر بروكسل الخامس تقديم أكثر من 596 مليون دولار من المساعدات الإنسانية استجابة للأزمة السورية”، ليرتفع مجموع المساعدات الأميركية المقدمة للسوريين إلى نحو 13 مليار دولارا خلال 10 سنوات من الأزمة في سوريا، بحسب البيان.

وقال بيان الخارجية الأميركية إن واشنطن تبرعت بما يقرب من 141 مليون دولار لدعم الاستجابة لوباء “كوفيد-19” في سوريا والمنطقة.وقال بلينكن إن المساعدات الأميركية “ستفيد العديد من السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في سوريا والبالغ عددهم 13.4 مليونا”، فضلا عن “5.6 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر”.

وأضاف الوزير “نحن نقدم الدعم لتخفيف معاناة أكثر الناس ضعفا في العالم، لأن هذا يتطابق مع قيمنا كأمة ومع مصالحنا الوطنية”، مشيراً إلى أن السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، شددت أيضاً على مسؤولية المجتمع الدولي بتوفير وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين من خلال جميع السبل المتاحة”.

وكان أكدت غرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة أن الشعب السوري يحتاج إلى حل سياسي حقيقي في سوريا، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وأن الولايات المتحدة لن تقدم مساعدات إعادة الإعمار في غياب التقدم على المسار السياسي.

وكانت قد انطلقت أعمال مؤتمر بروكسل الخامس حول مستقبل سوريا والمنطقة، يوم أمس الإثنين، والتي تستمر يومين، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إن هدف مؤتمر بروكسل هو “الاستمرار في دعم الشعب السوري وحشد المجتمع الدولي دعماً لحل سياسي شامل وموثوق للصراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمن الأممي 2254”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى