أخبار سوريا

لافروف: نتوقع أن تكون الجولة المقبلة للّجنة الدستورية السورية جديدة ونوعية

توقع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن تكون الجولة المقبلة من أعمال اللجنة الدستورية السورية “جديدة ونوعية”، مقارنة بجولاتها السابقة.

وأضاف لافروف، خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في موسكو، أنها المرة الأولى التي اُتفق فيها على أن يعقد رئيسا وفدي نظام الأسد والمعارضة لقاء مباشراً بينهما.

وأوضح لافروف أن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أبدى ترحيبه بهذا الاتفاق.

وأكد لافروف مساعي روسيا لمحاولة عقد الجولة السادسة من اللجنة الدستورية قبل حلول شهر رمضان.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقت سابق، إن أنقرة تعمل لعقد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف خلال الشهر الجاري.

وفي 15 من آذار الحالي، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، إن “اللجنة الدستورية عاجزة بمفردها عن حل النزاع في سوريا”.

وقال بيدرسون في ختام الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، إنها “لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل”، واصفاً الجولة بأنها “مخيبة للآمال”، ولم تحقق الأمور التي كانت باعتقاده ستنجز قبل بدئها، “لأنه ليس هناك فهم واضح بشأن كيفية التقدم في أعمال اللجنة”.

وتتكون اللجنة الدستورية من ثلاثة وفود (المعارضة ونظام الأسد والمجتمع المدني)، بهدف وضع دستور جديد لسوريا وفق قرار الأمم المتحدة “2254”، القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وتنظيم انتخابات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى