أخبار سوريا

الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان: استشهاد 177 مدنياً في سوريا خلال شهر آذار الماضي

نشرت الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان، يوم أمس الإثنين، تقريرها الشهري الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا، واستعرضت من خلاله حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2021.

وذكر التقرير أنه في شهر آذار الماضي استشهد 177 مدنياً، بينهم 28 طفلاً و35 سيدة، و1 من الكوادر الطبية و1 من كوادر الدفاع المدني. كما سجل مقتل 14 شخصاً بسبب التعذيب. وما لا يقل عن 4 مجازر على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

وأوضح التقرير إن شهر آذار شهد ما لا يقل عن 13 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 10 منها كانت على يد قوات نظام الأسد وروسيا، وقد تركزت في محافظتي إدلب وحلب، و1 على يد قوات سوريا الديمقراطية، و2 على يد جهات أخرى، ومن بين هذه الهجمات 2 حادثة اعتداء على منشآت تعليمية، و3 على منشآت طبية.

وأكد التقرير أن قوات نظام الأسد وحلفائها واصلت في شهر آذار الفائت، عمليات القصف المدفعي والصاروخي على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الغربي وريف حلب الشرقي القريبة من خطوط التماس، كما طال القصف مناطق بعيدة عن خطوط التماس كمدينة أريحا بريف إدلب.

وطالبت الشبكة من خلال تقريرها المبعوث الأممي إلى سوريا بإدانة مرتكبي الجرائم والمجازر والمتسببين الأساسيين في تدمير اتفاقات خفض التصعيد وإعادة تسلسل عملية السلام إلى شكلها الطبيعي بعد محاولات روسيا تشويهها وتقديم اللجنة الدستورية على هيئة الحكم الانتقالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى