الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / الولايات المتحدة: قانون قيصر لا يشمل حظر تصدير الغذاء والدواء إلى سوريا

الولايات المتحدة: قانون قيصر لا يشمل حظر تصدير الغذاء والدواء إلى سوريا

أكدت وزارة الخزانة الامريكية، اليوم الأربعاء، أن “قانون قيصر” للعقوبات على نظام الأسد، لا يشمل حظر تصدير المواد الغذائية الأمريكية ومعظم الأدوية إلى سوريا.

جاء ذلك في توضيح مفصل عبر موقعها الرسمي، عن العقوبات على نظام الأسد ضمن “قيصر”.

وقالت الوزارة: “إن تصدير مثل هذه المواد إلى سوريا، لا يتطلب الحصول على ترخيص من مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة، أو ترخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية”، مشيرةً إلى أن الأشخاص غير الأمريكيين لن يكونوا معرضين للعقوبات بموجب قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، لمشاركتهم في مثل هذه المعاملات.

وأوضحت أن تصدير بعض الأطعمة غير الأمريكية ومعظم الأدوية إلى سوريا مسموح، وبالتالي فإن الأشخاص غير الأمريكيين الذين يتعاملون معهم لن يكونوا معرضين للعقوبات بموجب القانون (قيصر).

وفي الحديث عن المنظمات غير الحكومية والمؤسسات المالية الأجنبية، لفتت الوزارة أنها لن تكون معرضة للعقوبات بموجب قانون “قيصر” بسبب الانخراط في نشاط، أو تسهيل المعاملات والمدفوعات للأنشطة المصرح به للأشخاص الأمريكيين بموجب قائمة متعلقة بالمساعدة الإنسانية والتجارة مع سوريا.

وبعد توقيع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على قانون “قيصر” بقاعدة “آنروز” الجوية العسكرية سابقاً، في 21 من كانون الأول 2019، تتالت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وطالت 90 شخصًا ومؤسسة وكيانًا داعمًا لنظام الأسد خلال عام.

المصدر: وكالات