أخبار سوريا

الولايات المتحدة: روسيا تعرقل الجهود الرامية لمحاسبة نظام الأسد

قال المندوبة الامريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد أمس، “إن روسيا تواصل الدفاع عن نظام الأسد دون تحفظ، وتقوم بنشر معلومات مضللة، وتعيق جهود الدول الرامية لمحاسبة نظام الأسد على استخدامه للأسلحة الكيميائية”.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي الشهرية حول برنامج الأسلحة الكيميائية في سوريا

وأضافت غرينفيلد: ” نتذكر هذا الأسبوع هجومين مأساويين بالأسلحة الكيميائية في سوريا: الأول وقع يوم 4 أبريل/نيسان 2017، عندما هاجم نظام الأسد بتلك الأسلحة بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب، ما أدى لمقتل أطفال ونساء ورجال سوريين”.

وتابعت “ووقع الثاني بعد عام واحد، وتحديدًا في 7 أبريل/نيسان 2018 ، في مدينة دوما، حينما استخدم نظام الأسد مرة أخرى هذه الأسلحة المحظورة المروعة ضد الأبرياء”.

وأوضحت المندوبة الأمريكية قائلة: “بسبب التمكين الروسي غير المسؤول والخطير، يواصل نظام الأسد تجاهل دعواتنا بشكل صارخ للكشف الكامل عن برامج أسلحته الكيميائية وتدميرها بشكل يمكن التحقق منه”.

ونوهت إلى أن “نساء وأطفال سوريا ينتظرون، ويعرفون أن مجلس الأمن لديه القوة لمحاسبة نظام الأسد، لذا دعونا نتحرك ونظهر لهم أننا نستحق المسؤولية التي نضطلع بها”.

وهددت روسيا على لسان “دميتري بوليانسكي” نائب مندوب روسيا في مجلس الأمن، من أن نظام الأسد، قد يوقف تعاونه مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إذا ما تم قبول اقتراح من الدول الغربية للحد من حقوق دمشق في المنظمة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى