أخبار سوريا

الخارجية الفرنسية: استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية موثق ولا يمكن دحضه

أبدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، ترحيبها بنتائج التقرير الثاني لفريق التحقيق وتحديد الهوية، التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بشأن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة سراقب بريف إدلب عام 2018.

وأوضحت الخارجية الفرنسية، أن “التقرير الجديد يحدد الناتج عن عمل مستقل وحيادي، هوية مرتكبي استخدام الأسلحة الكيماوية خلال هجوم على بلدة سراقب في سوريا في 4 شباط 2018، استخدام نظام الأسد لهذه الأسلحة موثق ولا يمكن دحضه”.

وأضاف البيان: “نكرر إدانتنا الشديدة لأي استخدام للأسلحة الكيميائية في أي مكان وزمان ومن قبل أي شخص وتحت أي ظرف من الظروف، وإن فرنسا ما تزال في حالة استنفار كامل لضمان الاستجابة المناسبة لهذه الإجراءات”.

ولفتت فرنسا إلى أنها قدمت “نيابة عن 46 دولة من الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مشروع مقرر بعنوان مكافحة حيازة سوريا للأسلحة الكيميائية واستخدامها، والذي سيقدم في الجزء الثاني من المؤتمر الخامس والعشرون للدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية CWC، الذي سيفتتح في 20 نيسان”.

ودعت فرنسا “جميع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية إلى دعم مشروع القرار هذا، من أجل إعادة التأكيد على أن استخدام الأسلحة الكيميائية أمر غير مقبول وأن الانتهاكات المتكررة للاتفاقية لا يمكن أن تمر دون عقاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى