محليات

نظام الأسد يمهد لرفع سعر الأدوية مع فقدان أصناف دوائية

نقلت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد، تصريحات عن رشيد الفيصل رئيس “المجلس العلمي للصناعات الدوائية الوطنية”، اعتبرت تمهيداً لرفع سعر الأدوية مع مطالبته الصريحة بذلك، وسط فقدان عدة أصناف دوائية.

وقال رشيد الفيصل، “إن رفع أسعار الدواء أصبح ضرورة، حيث إن كل مادة موجودة بالدواء يُدفع سعرها بالدولار، ابتداء من الحبر الموجود على الغلاف وحتى المادة الفعالة”.

وذكر أن معامل الأدوية تتحمل “خسائر فادحة”، معتبراً أن الحل الإسعافي الوحيد اليوم هو إعادة النظر بسعر الدواء، داعياً الجهات الوصائية إلى رفع أسعار الأدوية بالسرعة القصوى وضمن المعقول، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن معامل الأدوية لن تستمر إذا بقي الوضع على ما هو عليه، والمريض إذا لم يجد الدواء المطلوب فسيؤمنه عن طريق التهريب، ويدفع ثمنه أضعافاً مضاعفة، حسب كلامه.

ويأتي ذلك تمهيداً لرفع السعر الرسمي للأدوية رغم تسجيل الأسعار الرائجة في الصيدليات قفزات كبيرة تجاوزت 300% حسب الزمرة الدوائية مع غياب الرقابة وسط فلتان الأسعار فيما يعتزم نظام الأسد زيادة أسعار الدواء.

ونقل تلفزيون موالي لنظام الأسدعن أحد الصيادلة بدمشق “كلما سألنا عن دواء الأوغمنتين أو البديل يقولون لنا لا يوجد مواد أولية على الرغم من سهولة تأمين الدواء الأجنبي لكن أسعاره مرتفعة جداً”، وفق تعبيره.

وذكرت مصادر إعلامية أن الدواء مفقود إضافة لعدة أصناف دون وجود بدائل في الصيدليات السورية وذلك دون أي توضيح من المصادر الطبية لدى نظام الأسد لسبب الانقطاع سوى عدم وجود مواد أولية للدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى