أخبار سوريا

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة لفرش: مختبرنا الجديد يهدف لتسريع إجراء عمليات الكشف عن فيروس كورونا

افتتحت الحكومة السورية المؤقتة، مختبرا لمسحات الكشف عن فيروس كورونا (PCR) في مدينة اعزاز شمالي حلب، لتغطية مناطق عدة في الشمال وذلك بمشاركة رئيس الحكومة السورية المؤقتة، ووزير العدل، والأمين العام للحكومة السورية المؤقتة، وممثل الحكومة السورية لدى صندوق الائتمان، ومدير صحة كلس، ومدير صحة حلب، ومحافظ حلب.

وفي حديث خاص لفرش قال الدكتور “مرام الشيخ” وزير الصحة في الحكومة المؤقتة “إن افتتاح المختبر يهدف إلى تسريع إجراء عمليات الفحص وتخفيف الضغط على المختبرات الأخرى”.

ومن المخطط أن يجري المختبر وسطيا بين 500 و1000 مسحة كشف عن الفيروس في اليوم، ويضم المخبر غرفة عناية مشددة مختصة بمصابي فيروس كورونا، وتحتوي على 25 جهاز تنفس اصطناعي وأكثر من 30 سرير عناية.

وأضاف “الشيخ” أن المختبر مختص بتشخيص أمراض الإصابة بفيروس “كورونا” وسيدار فنيا وتقنيا من قبل فريق الإنذار المبكر التابع لمديرية صحة حلب، وهو بدعم من صندوق الائتمان لإعادة أعمار سوريا.

وأكد “الشيخ” أن المختبر سيغطي مناطق أعزاز والباب والراعي ومارع وأخترين وصوران، وفريق الإنذار المبكر هو المكلف بأخذ العينات والعمل على توزيع الحالات لتخفيف الضغط على المختبرات الأخرى.

وكاستجابة طارئة لجائحة كورونا قامت وزارة الصحة في حلب منذ أكثر من عام بحملات توعية شملت حتى الأسواق واجتماعات مع جميع المجالس المحلية وأصدرت توصيات وقائمة تخص المواطنين وتوصيات خاصة للقادة والمدراء والفاعلين في المجتمع، حسبما أكد الشيخ لفرش.

الدكتور رضوان الكردي مدير الصحة في حلب لفرش: “نتواصل مع الداعمين ولنا ممثلين لدى صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا ونحن بمديرية صحة محافظة حلب الحرة نقوم بإعداد المشاريع ورفعها للصندوق وفق احتياجات الخارطة الصحية للمنطقة المحررة”.

وأضاف الكردي، “نعمل الآن على تجهيز مشفى في مدينة مارع بريف حلب خاص بعلاج الإصابات الشديدة بفيروس كورونا يحتوي على ٢٠ منفسه وعدة أسرة عناية مشددة مع مخبر تشخيص وقسم أشعة وجهاز طبقي محوري سيتم تفعليه خلال شهرين وقبل دخول فصل الصيف”.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، إرسال 53 ألفا و800 جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، في إطار مبادرة “كوفاكس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى